• فاجعة في سلا.. رجل قتل زوجته وابنته ببندقية صيد وانتحر (صور)
  • صفحة زائفة.. المركز السينمائي المغربي ينفي حضوره على “فايس بوك”
  • في الجولة ما قبل الأخيرة.. الرجاء يضمن المركز الثاني والزمامرة يدخل النفق المظلم
  • في أولمبياد طوكيو.. إعجاب وإشادة بزي البعثة المغربية
  • بينهم أطفال ونساء.. البحرية الملكية تنقذ 368 مرشحا للهجرة غير الشرعية
عاجل
الأربعاء 24 مارس 2021 على الساعة 23:59

عصيد: إدماج السجين يتطلب الدفع به إلى إحداث قطيعة مع ماضيه

عصيد: إدماج السجين يتطلب الدفع به إلى إحداث قطيعة مع ماضيه

أكد الباحث في الثقافة الأمازيغية، أحمد عصيد أن إعادة إدماج السجناء، عمل قيمي بامتياز، يمر عبر تأطير الوعي المواطن وتعزيز الشعور بالانتماء.
وقال الباحث المغربي، خلال أشغال الدورة الثامنة لبرنامج الجامعة في السجون، اليوم الأربعاء (24 مارس)، في سلا: “إن إدماج السجين، يتطلب الدفع به إلى إحداث قطيعة مع ماضيه، للخروج بوعي جديد مبني على قيم إنسانية عليا”.
وركّز أحمد عصيد، في السياق ذاته، على أهمية تعزيز الشعور بالانتماء للوطن والارتباط به، وتعزيز السلوك المدني والمواطن، بما هو سلوك يحيل إلى الرغبة في اقتسام الخيرات الرمزية والمادية مع الآخرين.

كما نبه عصيد، إلى ضرورة مواكبة السجناء في البقاء على اتصال مع المتغيرات والتطورات، التي تخترق المجتمع بشكل متواصل، لاسيما فئة السجناء المحكومين بمُدد عقابية طويلة، حتى لا يعجزوا عن الاندماج من جديد في محيطهم الخارجي ما إن يغادروا أسوار المؤسسات السجنية.

وكان عدد من المتدخلين، في الجلسة العلمية، حول “القيم بين المسؤولية الفردية والمؤسساتية”، قد أجمعوا على أن تغيير سلوك السجناء ودفعهم باتجاه تبني مواقف إيجابية، وتصورات فضلى، يتطلب تعزيز وعيهم بذواتهم وبناء شخصياتهم على أسُس تمكنهم من إصدار أحكام متوازنة تنسجم مع القيم المشتركة للمجتمع.