• بالفيديو.. مسؤولون ومواطنون يبكون حزنا بعد مرض زعيم كوريا الشمالية
  • بعد الانفصال الرسمي.. رحيل وحيد خليلوزيتش يمر بكل هدوء وبلا حسرة!
  • بأكثر من مليار سنتيم.. تحديث وإنشاء 5 قاعات سينمائية
  • سفير المغرب في بكين: المغرب يدعم مبدأ “الصين الواحدة”
  • كانوا ضاربين الطمّ.. هآرتس تكشف استخدام 12 دولة أوروبية لبرمجيات تجسس إسرائيلية
عاجل
الجمعة 15 يوليو 2022 على الساعة 15:00

عام الكرة وفوزي لقجع.. الصّابة زينة!

عام الكرة وفوزي لقجع.. الصّابة زينة!

عام 2022 داز زاهي واستثنائي عند الكرة المغربية. كيفاش؟

استطاعت الكرة المغربية تحقيق عدد من الإنجازات في سنة 2022، سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية، وذلك بقيادة رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي بصم على مسار متميز منذ انتخابه رئيسا للجامعة.

لبؤات الأطلس
كتبت لبؤات الأطلس صفحة جديدة في السجل الذهبي لكرة القدم المغربية، وذلك من خلال تحقيق إنجاز غير مسبوق عربيا والمتمثل في التأهل إلى مونديال أستراليا ونيوزيلاندا 2023.

كما وصل المنتخب الوطني النسوي إلى المربع الذهبي في كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا في المغرب.

 

أسود الأطلس
من جهته، تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2022 المرتقب تنظيمها في قطر، نهاية العام الجاري.

وحجز أسود الأطلس بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم في قطر، بعد سحق منتخب الكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد على أرضية ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي يبلغ فيها المغرب العرس العالمي، والسادسة في تاريخه بعد أعوام 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.

منتخب U17
وفي أنجاز آخر غير مسبوق، تأهل المنتخب المغربي النسوي لأقل من 17 سنة إلى نهائيات كأس العالم لهذه الفئة، والمزمع تنظيمها بالهند ما بين 11 و30 أكتوبر المقبل.

وتمكنت “شبلات الأطلس” من حجز مقعد في المونديال، بعد فوزهن على منتخب غانا بالضربات الترجيحية ( 4-2)، في المباراة التي جمعت بينهما على أرضية المركب الرياضي الأمير مولاي الحسن في الرباط، برسم إياب الدور النهائي من التصفيات الإفريقية المؤهلة لهذه التظاهرة العالمية.

أسود الفوتسال

المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة، واصل تألقه محرزا لقب كأس العرب، إثر الفوز في المباراة النهائية على حساب المنتخب العراقي بنتيجة 3-0، ليتمكن من الحفاظ على لقبه الثاني على التوالي.

وكان أسود الفوتسال، قد شاركوا مؤخرا في بطولة كأس العالم التي أقيمت في ليتوانيا العام الماضي، حيث تمكنوا من بلوغ ربع نهائي البطولة.

الوداد الرياضي
على مستوى الأندية، سيشارك فريق الوداد الرياضي في كأس العالم للأندية الأبطال، وذلك بعد تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا على حسب الأهلي المصري.

ويعود الفريق الأحمر للموندياليتو، الذي شارك فيه عام 2018 لكنه لم يكن موفقا، حيث يأمل هذه المرة بمعادلة إنجاز غريمه الرجاء الذي حل وصيفا للبطل سنة 2013 خلف بايرن ميونخ الألماني.

نهضة بركان

ولم يخرج نهضة بركان هذه السنة خاوي الوفاض، حيث توج بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، للمرة الثانية في تاريخه، جراء انتصاره على أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، إذ تمكن من تدوين اسمه مجددا في سجل المتوجين بهذه الكأس والإبقاء على اللقب مغربيا للموسم الثالث على التوالي.

وبهذا التتويج، تمكن الفريق البرتقالي أيضا من ضمان المشاركة في مباراة كأس السوبر الإفريقي لموسم 2022-2023.