• طبيب مغربي: بفضل الاكتشاف المذهل للقاح كورونا سنتجنب 9 ملايين وفاة سنويا
  • ما تبقاوش تتخاصمو قدام أولادكم.. تداعيات خطيرة على صحتهم ونموهم النفسي والاجتماعي
  • ساحل الناظور.. إنقاذ 46 حراگا والعثور على 4 جثث بينهم رضيعان
  • محال واش ينساك البال.. مشاهير ينعون قيدوم الأغنية المغربية محمود الإدريسي
  • جزائريون لوزارة الصحة: الناس بدات تتلقح وأنتم مازال تالفين
عاجل
الجمعة 24 يوليو 2020 على الساعة 14:15

عالم في مجال المناعة: كورونا قد يبقى في العالم إلى الأبد

عالم في مجال المناعة: كورونا قد يبقى في العالم إلى الأبد

حذر جون بيل، أحد كبار العلماء البريطانيين في مجال المناعة، في كلمة أمام برلمان بلاده، من أن فيروس كورونا المستجد، من المحتمل أن “يبقى مستوطنا في العالم إلى الأبد”.

ونقلت صحيفة “الاندبندنت”عن العالم الشهير، وهو أستاذ الطب في جامعة أكسفورد، قوله إن الفيروس المسبّب لمرض “كوفيد – 19” قد لا يتم القضاء عليه بتاتا.

واستعرض العالم البريطاني البالغ من العمر 68 عاما خلال حديثه أمام جلسةٍ لـ”لجنة الصحّة والرعاية الاجتماعية في مجلس العموم البريطاني”، أدلة تفيد بأن أيّ لقاح محتمل ضدّ الفيروس التاجي المستجد “من غير المرجّح أن يكون له تأثير مناعي مستدام، ولذلك فسيستمر فترة طويلة جدا”.

ورسم العالم المتخصص في طبّ المناعة صورة لما يمكن أن يحدث، لافتا إلى أن “المؤشرات تظهر أننا سنشهد دورات من اللقاحات وموجات من تكاثر الأمراض، ثم مزيدا من اللقاحات ومزيداً من الأمراض”.

واستشهد العالم البريطاني بنموذج مرض “شلل الأطفال” لتأكيد وجهة نظره، للدلالة على مدى صعوبة القضاء بشكل تام على عدوى الفيروس التاجي، حيث لم يتم القضاء على الفيروس المسبب لـ”شلل الاطفال” كليا حتى الآن.

وقال في هذا الشأن: “انظروا مثلا، كم واجه العلماء من مشاكل للقضاء على شلل الأطفال،على سبيل المثال، استمر برنامج لاستئصاله مدة 15 عاما ولم ينجح”.

واستنتج العالم البريطاني من هذا المثال، أن كورونا هو الآخر سيظهر وسيختفي، “وسنشهد فصول شتاء عدة يعاود فيها الفيروس نشاطه”.