• مستجدات قضية زوجة الميلودي.. هذا ما قررته الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة
  • منخرط في التخطيط والإعداد لمشروع إرهابي.. توقيف عنصر موالٍ لداعش في تطوان
  • ما بغاتش تتزوج بيه.. مقتل طالبة أخرى طعنا بيد زميلها في مصر
  • بسبب خلل كبير.. القليعة تقطع عليها الماء
  • أنقذ 5 أشخاص من الغرق.. تكريم مهاجر مغربي في إيطاليا
عاجل
الخميس 28 يوليو 2022 على الساعة 21:00

“عاصمة الأنوار” بلا أزبال.. عمدة الرباط تطلق حملة نظافة واسعة للعاصمة

“عاصمة الأنوار” بلا أزبال.. عمدة الرباط تطلق حملة نظافة واسعة للعاصمة

أطلقت جماعة الرباط حملة نظافة واسعة للعاصمة، جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي ترأسته، اليوم الخميس (28 يوليوز)، أسماء غلالو، رئيسة مجلس جماعة.

وأفاد بلاغ للمجلس توصل به موقع “كيفاش” بأن هذا الاجتماع جاء بعد “لقاء العمل المستعجل الذي تمت فيه دعوة رؤساء المقاطعات الخمس ومديري المقاطعات، من أجل انخراطهم الفعلي في حملة النظافة، التي ستتجند لها جميع المصالح المعنية، وذلك بعد ملاحظة العديد من الاختلالات بخصوص النقط السوداء التي تعاني منها بعض أحياء العاصمة”.

انخراط الجميع

وأوضح المصدر ذاته أن حملة النظافة الشاملة لجميع أحياء المدينة، التي أطلقتها العمدة، “سينخرط فيها الجميع، من منتخبين ومجتمع مدني، وذلك للرقي بنظافة المدينة والقطع نهائيا مع النقط السوداء التي تسيء لصورة العاصمة الرباط”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سبق لعمدة الرباط أن عقدت، مساء يوم الثلاثاء (26 يوليوز)، اجتماعا مع شركات النظافة والمراقبين التابعين للجماعة بحضور أمينة السباعي، نائبة العمدة المفوض لها في قطاع النظافة، والمدير العام للمصالح، وخصص للاجتماع للتداول حول موضوع نظافة مدينة الرباط.

مخرجات الاجتماع

وخلال الاجتماع، يضيف البلاغ، تم الإتفاق على إشراك المنتخبين  والسلطات المحلية وشركات النظافة والمجتمع المدني في جميع الحملات التي سيتم القيام بها “من أجل إنجاح هذا الورش الهام”، وكذا مساهمة المقاطعات الخمس بعدد من العمال لتقوية فرق المراقبة.

كما تم الإتفاق على توفير وسائل التنقل والمراقبة واقتناء دراجات للمراقبين، واقتناء شاحنات من طرف شركات النظافة وتخصيصها للأسواق المتواجدة على صعيد كل مقاطعة، إضافة إلى تحفيز العاملين في آخر السنة.

ومن مخرجات الاجتماع أيضا؛ خلق لجان مختصة، ويتعلق الأمر بلجنة مختصة بمتابعة نفايات المطاعم والمقاهي والملاهي الليلية، والفنادق والمحلات التجارية، ولجنة مهتمة بمتابعة نفايات المصحات، ولجنة مهتمة بمتابعة نفايات المنازل.

زجر المخالفين

ومن أجل تحسيس السكان بالمحافظة على نظافة المدينة، أوضح البلاغ أنه سيتم اتخاذ إجراءات عملية مع المجتمع المدني، وخاصة جمعيات الأحياء، تحت شعار “الرباط عاصمة الأنوار مدينة نظيفة”.

ولإنجاح انخراط جميع المعنيين في الحملة، أبرز مجلس الجماعة أنه سيتم التركيز على البعد التحسيسي، بالمقابل سيتم زجر المخالفين وفق القوانين الجاري بها العمل.