• بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
  • أكادير.. توقيف بوليسي دار كسيدة وهو سكران
  • بدعوى تأخر دفع القسط الثالث.. مؤسسة خاصة في كازا تطرد التلاميذ من القسم
عاجل
الجمعة 11 مارس 2022 على الساعة 16:00

طوبيس ديال الضو.. تجريب أول حافلة كهربائية بالكامل في الرباط (صور)

طوبيس ديال الضو.. تجريب أول حافلة كهربائية بالكامل في الرباط (صور)

تتعدد الآليات والوسائط التي اعتمدها المغرب في طريق تحوله التدريجي نحو مستقبل أخضر، في توجه تسعى المملكة من خلاله الحد من انبعاثات الكربون ما يلزم التفكير في بدائل صديقة للبيئة.

وأطلقت شركة الرباط مدينة الأنوار للنقل المستدام، اليوم الجمعة (11 مارس)، الاختبار التجريبي لأول حافلة كهربائية مائة في المائة من نوعية مرسيدس، بشراكة مع أوطو نجمة، وشركة ألزا المكلفة بتدبير النقل الحضري، في حفل حضرته عمدة مدينة الرباط أسماء غلالو .

في تصريح لموقع كيفاش، قال عادل البناني المدير العام لشركة أوطو نجمة، إن “عملية الاختبار التجريبي للحافلة الكهربائية الألمانية الصنع، من شأنها توفير بنك من المعلومات، سيمكن من اكتشاف تفاصيل ومعطيات جديدة عن تأقلم الحافلات الكهربائية مع البيئة الطرقية المغربية”.

وفي تفاعله مع سؤال حول إمكانية تعميم هذه التجربة على مختلف مدن المغرب، أوضح البناني، أن “شركة استيراد وتوزيع العربات، أوطو نجمة، ستقدم المعلومات الضرورية بعد دراسة نتائج عملية الاختبار الأولية للحافلة، إلى المدن الراغبة في تعزيز أسطول نقلها النقل الحضري عبرت عن إرادتها لتبني المشروع”.

ولفت مدير الشركة، إلى أن “إرساء منظومة نقل تعتمد الطاقة الكهربائية عوض المحروقات، أمر يستلزم بنى تحتية وتجهيزات مهمة”، مردفا بالقول: “اعتماد الحافلات الكهربائية خاصو تفكير حتى من ناحية حظوظ التنقل عدد الحافلات اللي يمكن ليها تكون باش تكون العملية ناجحة ايكولوجيا واقتصاديا”.

يشار إلى أن أوطو نجمة، وضعت تحت تصرف شركة التدبير المفوض، لمدة 15 يوما ، e-Citaro، الحافلة الكهربائية ٪100 من مرسيدس- بنز، حيث سيتمكن سكان الرباط منذ هذا اليوم من اكتشاف الرحلة عبر الخط الطرقي المتوفر.