• أمطار وثلوج.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الاثنين
  • لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
عاجل
الخميس 22 ديسمبر 2022 على الساعة 10:00

طالبت السلطات بتشديد المراقبة.. حماية المستهلك تنبه إلى غياب شروط النظافة في بعض محلات الوجبات السريعة

طالبت السلطات بتشديد المراقبة.. حماية المستهلك تنبه إلى غياب شروط النظافة في بعض محلات الوجبات السريعة

نبهت كل من الجمعية المغربية لمهنيي مكافحة الآفات والجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إلى ما قد تسببه غياب شروط النظافة في محلات الوجبات السريعة، من آفات ومشاكل صحية للمستهلك.

خطر صحي

وفي بيان مشترك، توصل به موقع “كيفاش”، دعت الهيئتان إلى تشديد المراقبة على محلات الوجبات السريعة بالمدن الكبرى، مستدلة بإغلاق السلطات لأحد المحلات بمدينة الدار البيضاء بعد الوقوف على مجموعة من الاختلالات تهم شروط الصحة والنظافة وتكاثر الحشرات والقوارض.

ولفت البيان، إلى “أهمية توفر شروط النظافة والقيام بالإصلاحات اللازمة من طرف أصحاب المحلات للحد من تكاثر وانتشار الحشرات والقوارض”، منبها إلى “أهمية دور النظافة في تواجد أو غياب هذه الكائنات، وكذا نجاعة أو فشل المبيدات”.

مكافحة الحشرات والقوارض

وأبرز المصدر ذاته، ضرورة الالتزام بمجموعة من المعايير الوقائية للحد من ظهور الحشرات والقوارض ومنعها من التغلغل إلى داخل المحلات، منها سد الثغور والثقوب الصغيرة، ومراقبة السلع ومعالجة المعدات الوافدة، خصوصا المستعملة منها، وإحكام إغلاق نقاط جمع النفايات التابعة للمحل”.

واعتبرت الهيئتان، أنه “من أجل تفادي حدوث الوقائع التي تضر بشكل مباشر بالسلامة الصحية والغذائية للمواطنين يستحسن أن يلجأ أصحاب المحلات الغذائية إلى مهنيي مكافحة الآفات، الذين تتوفر فيهم جل المعايير والمواصفات العلمية والتقنية للقيام بأشغال مكافحة الحشرات والقوارض”.

أهمية التبليغ

وسجل البيان الذي توصل به موقع “كيفاش”، أنه “من المفروض اشتراط التوفر على تكوين في السلامة الصحية في المواد العذائية للحصول على رخصة المزاولة في الميدان”.

وحثت كل من الجمعية المغربية لمهنيي مكافحة الآفات والجامعة المغربية لحقوق المستهلك المستهلكين على “التواصل مع جمعيات حقوق المستهلك في حال الوقوف على مشاكل النظافة والتطهير في المطاعم ومحلات التغذية والأسواق الممتازة”.