• الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
  • دارو ليه “شمس العشية”.. 7 أحزاب تعلن تحالفا لإبعاد شباط عن عمودية فاس
  • قبل نقلهما إلى المغرب.. مراسم إغلاق ثوابيت جثماني السائقين المغربيين
عاجل
الثلاثاء 07 سبتمبر 2021 على الساعة 13:25

ضروري لاكارط ناسيونال.. الداخلية تتراجع عن قرار السماح بالتصويت بواسطة نسخة البطاقة الوطنية

ضروري لاكارط ناسيونال.. الداخلية تتراجع عن قرار السماح بالتصويت بواسطة نسخة البطاقة الوطنية

بلاغ لوزير الداخلية حول اعتماد البطاقة الوطنية للتعريف من أجل التصويت بمناسبة الاقتراع يوم الأربعاء 8 سبتمبر 2021

أعلنت وزارة الداخلية أنه طبقا للمقتضيات التشريعية المنظمة للعمليات الانتخابية، يذكر وزير الداخلية كافة الناخبات والناخبين أن التصويت بمناسبة الاقتراع المقرر إجراؤه يوم غد الأربعاء (8 شتنبر)، لانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، يتم حصريا على أساس البطاقة الوطنية للتعريف لإثبات هوية المصوتين.

وأضاف البلاغ أنه “يمكن للناخبات والناخبين، الذين قاموا بالإجراءات الخاصة بتجديد بطاقتهم الوطنية للتعريف، أن يشاركوا في الاقتراع على أساس الوصل الذي تسلمة المديرية العامة للأمن الوطني في انتظار إصدار البطاقة الجديدة، وذلك بعد تأكد مكتب التصويت من هوية كل معني بالأمر”.

بلاغ الداخلية جاء عقب ما راج حول قرارهاالسماح للناخبين بالتصويت في الانتخابات عبر الإدلاء بنسخ طبق الأصل بطائقهم الوطنية للتعريف، إضافة إلى السماح بنقل الناخبين جماعيا بواسطة وسائل النقل إلى مراكز الاقتراع.

وهو القرار الذي أغضب الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية التي دعت وسائل الإعلام، صباح اليوم، بشكل مستعجل من أجل حضور ندوة صحافية طارئة بمقر الحزب بالرباط، إلا أنها ألغتها بعد ذلك.

وقال سلميان العمراني، نائب الأمين العام للحزب، في تصريح لموقع “اليوم 24″، أن والي جهة طنجة تطوان، أبلغ المرشحين في الجهة بهذا القرار، مضيفا “اعتبرنا في الحزب أن ذلك من شأنه أن يفتح الباب للتصويت أكثر من مرة في الانتخابات بنسخ من البطاقة الوطنية، وبالتالي المس بمصداقية العملية الانتخابية.

وعن سبب تأجيل الندوة قال العمراني إن وزير الداخلية اتصل بالحزب، وأبلغه بالتراجع عن قرار قبول التصويت بنسخة من البطاقة الوطنية. وبالتالي فإنه لن يتم قبول سوى النسخة الأصلية من البطاقة.