• فقيه يشتغل مع الباحثين عن الكنوز.. اعتقال مشتبه به في قضية الطفلة نعيمة
  • بغاو ياخذو ليهم المشيخة.. كركريو مصر بغاو يغمقو على الشيخ فوزي الكركري
  • ولد الرشيد عن جمعية أمينتو حيدر: إحداث كيانات وهمية محاولة يائسة لتغليط الرأي العام الدولي
  • قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”
  • اعترف بالمنسوب إليه.. إحالة أب داوم على اغتصاب ابنته لمدة سنتين على سجن آيت ملول
عاجل
الخميس 01 أغسطس 2019 على الساعة 22:00

صفقة عسكرية ضخمة ونوعية.. المغرب يقتني 24 مروحية “أباتشي” ومنظومة الدفاع الجوي “باتريوت”

صفقة عسكرية ضخمة ونوعية.. المغرب يقتني 24 مروحية “أباتشي” ومنظومة الدفاع الجوي “باتريوت” M142 High Mobility Artillery Rocket System (HIMARS) vehicles with 1st Battalion, 181st Field Artillery Regiment, Tennessee Army National Guard participating in Saber Strike 17 execute a fire mission at Bemoko Piskie, Poland, June 16, 2017. This year’s exercise includes integrated and synchronized deterrence-oriented training designed to improve interoperability and readiness of the 20 participating nations’ militaries. (U.S. Army photo by Markus Rauchenberger)

أعلن الموقع الحكومي الأمريكي “Export”، في تقرير له حول المغرب عن برنامج تسليح القوات المسلحة الملكية خلال السنوات المقبلة.

وكشف الموقع المذكور أبرز الصفقات التي سيتم توقيعها بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، في مجال التسليح، مشيرا إلى الحكومة المغربية طلبت شراء 24 مروحية “أباتشي”، بمبلغ أولي قيمته 1.5 مليار دولار.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا العرض “يبدو عرضا خاصا للمملكة المغربية، حيث تعد شركة بوينغ المصنعة لهذه المروحية من بين أبرز المستثمرين في مجال صناعة الطيران في المغرب”.

وكشف موقع وصفحة “القوات المسلحة الملكية المغربية” على الفايس بوك، عن لائحة تسليح أخرى مقدمة من طرف القوات المسلحة الملكية، وتظم راجمات الصواريخ من طراز HIRMAS، ومنظومة دفاع جوي من طراز باتريوت، وكذا طائرات استطلاع متقدمة من طراز Gulfstream 550.

وأوضح المصدر ذاته أن القوات المسلحة الملكية قامت “بصفقة عسكرية ضخمة ونوعية، تأكد منها صفقات: 24 مروحية AH-64 E Guardian كاملة التسليح والتجهيز، ومنظومة الدفاع الجوي باتريوت، و162 دبابة ابرامز، إضافة إلى 300 قاذف تاو و1800 صاروخ مضاد للدروع”، مشيرا إلى أن المغرب طالب الحصول على “راجمات HIMARS وطائرة غولف ستريم G550 ISR للحرب الالكترونية والاستطلاع”.

وأكد المصدر ذاته أن تفاصيل هذه الصفقات سيتم الإعلان عنها لاحقا من طرف وزارة الخارجية الأمريكية للتعاون الدفاعي.

وكان المنتدى “Defensa” المتخصص في الشأن العسكري كشف، شهر ماي الماضي، أن المغرب يستعد لإغناء قواته الجوية الحربية بطائرات هليكوبتر من طراز AH-64 Apache من الولايات المتحدة خلال العامين المقبلين.