• كيوجدو للانتخابات.. العثماني يلتقي قادة أحزاب المعارضة
  • وزير الخارجية الصربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية… وصربيا والمغرب يتشاركان قيما ومصالح مهمة (صور)
  • تهشيم زجاج 21 سيارة ورشق القوات العمومية بالحجارة.. الأمن يوقف “عصابة” في كازا
  • الثالث في دوري أبطال أوروبا.. زياش يضرب موعدا مع التاريخ
  • قبل نهاية الأسبوع.. المغرب ينتظر شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا
عاجل
الخميس 10 ديسمبر 2020 على الساعة 23:00

صدمها قرار ترامب بخصوص الصحراء.. البوليساريو بغات طرطق!

صدمها قرار ترامب بخصوص الصحراء.. البوليساريو بغات طرطق!

كما كان متوقعا، خرجت جبهة البوليساريو الانفصالية ل”تولول” مساء اليوم الخميس، ولتدين “بأشد العبارات” قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي اعترف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية.

وقال بيان لما يسمى ب”وزارة الإعلام الصحراوية” إن “الموقف المعلن عنه من طرف ترامب يشكل خرقا(…) ويعرقل مجهودات المجتمع الدولي الرامية لإيجاد حل سلمي للنزاع الدائر”.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن مساء اليوم الخميس، أنه وقع إعلانا بموجبه تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

وأشار ترامب إلى أن المملكة المغربية اعترفت بالولايات المتحدة في سنة 1777؛ “ومن ثم، فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء”، على حد تعبيره.

ووصف ترامب مقترح الحكم الذاتي الذي قدم المغرب لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بأن “اقتراح جاد وواقع وبأنه الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وأفاد بيان للديوان الملكي أن الرئيس الأمريكي أجرى اتصالا هاتفيا بالملك محمد السادس، أخبره من خلاله بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على الصحراء.