• العثماني: البلاغ اللي كيروج ديال العام الفايت… ولم نصدر أي بلاغ جديد بخصوص منع أو تقييد التنقل بين المدن
  • هجمو على الناس بالسيوف وسط القهوة.. إيقاف أبطال فيديو المقهى في سلا
  • القنديل والتراكتور مجتمعين: “قضية بيغاسوس” لها خلفيات لا تُخفى
  • وصفه بالكفء والوفي والنزيه والمتدين.. ابن كيران يدافع عن الحموشي
  • ابن كيران: اللي كيقول المخابرات كتتجسس على الملك كذاب… وحلّوا عينيكم يا المغاربة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 24 فبراير 2021 على الساعة 14:00

صحافي ألماني لـ”كيفاش”: إستراتيجية التلقيح اللي اختارها المغرب رائعة وحسن من ألمانيا وأوروبا… وهو أفضل الدول في شمال إفريقيا

صحافي ألماني لـ”كيفاش”: إستراتيجية التلقيح اللي اختارها المغرب رائعة وحسن من ألمانيا وأوروبا… وهو أفضل الدول في شمال إفريقيا

أشاد موقع “welt” الألماني بحملة التلقيح الوطنية التي انطلقت في المغرب أواخر يناير الماضي، واصفا المملكة ب”بطلة التلقيح في شمال إفريقيا”.
وأوضح صاحب المقال، وهو صحافي يقيم في طنجة ويدعى ألفريد هاكنزربرجر، أن المغرب أفضل البلدان العربية.
وعبر الصحافي الألماني، في اتصال مع موقع “كيفاش”، عن إعجابه الكبير بالمغرب البلد الذي يقيم فيه منذ 20 عاما، وبالمجهودات التي يبدلها حتى يكون أفضل البلدان في منطقة شمال إفريقيا.
وأشاد الصحافي في حديثه بحملة التلقيح التي أطلقها المغرب، وقال: “عملية التلقيح التي قادها المغرب رائعة وكل شيء منظم بطريقة جيدة ولا أحد يتردد والكل منخرط والدليل هو الأرقام التي يتم التصريح بها للإعلام”.
وتابع: “اليوم سأتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا وأنا جد سعيد”.
وفي سؤال حول التقرير الذي أعده عن المغرب، أكد الصحافي الألماني أنه “تقرير إيجابي عن سياسة المغرب”، موضحا أن “الاستراتيجية التي اختارها المغرب لتلقيح مواطنيه جيدة ومختلفة عن أوروبا وألمانيا بلده”.
وعن موقفه من الطريقة التي تعامل بها المغرب مع جائحة كورونا، قال هاكنزربرجر: “الأزمة تم تدبيرها بشكل أفضل في المغرب مقارنة بألمانيا أو أي دولة أوروبية أخرى”.
وتابع: “الطريقة التي سير بها المغرب أزمة كورونا كانت جيدة جدا وحاسمة وواضحة… فحتى خلال الموجة الثانية حين بدا وكأن كل شيء قد بدأ يخرج عن السيطرة قامت السلطات بعمل جيد حتى عادت الأمور إلى نصابها”.
وأبرز المتحدث في الاتصال ذاته أن “المغرب هو مثال لكيف تجعل الأمور تبدو مختلفة”، وقال: “عندما تنظر إلى باقي البلدان في شمال إفريقيا ليس هناك أي بلد يطور استراتيجية لتحسين الاقتصاد ويسعى إلى توفير فرص للشغل”.
واسترسل: “المغرب هو البلد الوحيد الذي يقوم بهذا العمل شبه المستحيل لأن ما تم القيام به في الماضي كان قليلا واليوم يتم تحسينه”.
ووصف الصحافي الألماني المغرب بالبلد “المتحرر” مقارنة مع باقي الدول العربية.
وقال: “أنا أسافر كثيرا وفي كل مرة أكون في دولة عربية يتبين أن المغرب بلد متحرر مقارنة مع باقي البلدان الأخرى باستثناء تونس”.
وأضاف: “وكما هناك في المغرب أشياء سلبية هناك أخرى إيجابية ولكن مقارنة بباقي البلدان العربية فأظن أنه قد يكون أفضلها”.
وفي رد عن سؤال حول توقعاته لمستقبل المغرب الاقتصادي والاجتماعي، قال هاكنزربرجر إن “أمام المغرب مهمة صعبة لا يمكن القيام بها بين يوم وليلة ولكن هناك محاولات لتغيير كل شيء”، مضيفا أنه “إذا مشى المغرب في نفس الطريق التي يسلكها الآن سيكون أمامه مستقبل إيجابي”.
وعن السبب وراء حبه الكبير للمغرب قال المراسل الصحافي الألماني: “انتقلت للعيش في المغرب قبل 20 عاما واتخذت هذا القرار لأنني أحببت هنا ولأنني اشتغلت سابقا في المغرب في التسعينيات في طنجة”.
وأعرب المتحدث عن حبه للأكل المغربي ك”الحريرة والكسكس بالدجاج”.