• استغرقت 4 ساعات.. عملية جراحية دقيقة لزرع أطراف اصطناعية بركبتي مريضة نيجيرية في مراكش
  • الصحة العالمية تحذر من خطر المتحورات الجديدة وتؤكد: كورونا لم تنته
  • حولوا دار بوعزة إلى ساحة حرب.. مواجهات دامية بين بعض المحسوبين على جمهوري الوداد والرجاء (صور)
  • لقاو عندهم القرقوبي والشيرا.. توقيف شخصين في بني ملال
  • حصلوها كتصور عيالات عريانات فالحمام.. أمن بركان يوقف مغربية مقيمة في هولندا
عاجل
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 على الساعة 17:00

شكون غايستافد وفوقاش وكيفاش.. 22 مليون مغربي معنيون بمشروع الحماية الاجتماعية

شكون غايستافد وفوقاش وكيفاش.. 22 مليون مغربي معنيون بمشروع الحماية الاجتماعية

شرعت حكومة عزيز أخنوش، أخيرا، في أجرأة الورش الملكي الاجتماعي غير المسبوق لتعميم الحماية الاجتماعية، وهو ورش طموح يترجم عناية جلالة الملك بالمواطنات والمواطنين، وحرص جلالته الدائم على تمتيع كل المغاربة بالتغطية الاجتماعية.

أشنهوا هاد المشروع؟

قال لحسن الغدير، المدير المساعد المكلف بتنسيق المشاريع المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إن مشروع الحماية الاجتماعية مشروع هام، يحظى باهتمام الملك محمد السادس، وكان موضوع خطاب العرش الأخير، وعاد في افتتاح الدورة البرلمانية لأكتوبر 2020 للتأكيد عليه من جديد، حيث نادى جلالته بتعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة.
وأوضح الغدير، خلال اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، أن هذا الورش الكبير يشكل سابقة في تاريخ المغرب، باعتبار أن عددا كبيرا من المغاربة لا يستفيدون من هذه الحماية، واليوم، يضيف المسؤول ذاته، جاء الوقت تنفيذا للتعليمات الملكية بأن تعم هذه الحماية 22 مليون مغربي.

شكون غيستافد؟

وأوضح لحسن لغدير أن الفئات المعنية بهذه الدفعة الأولى ستتوزع بين الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديون، الذين يمسكون محاسبة، والمقاولون الذاتيون، الذين سيتمكنون من التسجيل، ابتداء من شهر دجنبر المقبل.

وبخصوص الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، أوضح المدير المساعد في صندوق الضمان الاجتماعي أنهم سيتمكنون من المساهمة، ابتداء من فاتح دجنبر، والاستفادة من التعويض ابتداء من فاتح يناير المقبل، فيما سيتمكن التجار والصناع التقليديون الذين يمسكون محاسبة، من المساهمة ابتداء من فاتح يناير المقبل، والاستفادة ابتداء من فاتح فبراير.

أما المقاولون الذاتيون فسيتمكنون من المساهمة ابتداء من فاتح فبراير المقبل، والاستفادة انطلاقا من فاتح مارس.

ركائز المشروع.. وكيفاش نستافد؟

تعميم التأمين الإجباري عن المرض حتى يستفيد منه جميع المغاربة بين سنتي 2021 و2022، وتعميم التعويضات العائلية بالنسبة للأطفال، ونتحدث عن قرابة 7 ملايين طفل الذين ستستفيد عائلاتهم من التعويضات العائلية، تدريجيا من سنة 2023 وإلى غاية سنة 2024، وفي آخر المطاف، تعميم التعويض عن فقدان الشغل وعن التقاعد في أفق سنة 2025، بالنسبة للفئات التي لا تتوفر على تقاعد.

وعن الاستافدة، أوضح المدير المساعد المكلف بتنسيق المشاريع المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن أول مرحلة للاستفادة من مشروع الحماية الاجتماعيو، ننمثل في التسجيل عن طريق تبادل المعلومات بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والهيآت الممثلة للمستفيدين، ليتمكن الصندوق من تسجيل المعنيين بالأمر بطريقة تلقائية
ويؤكد ألمسؤول ذاته، أنه ليس مطلوبا حضور المعنيين بالأمر إلى مقرات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لطلب الاستفادة يكفيهم ولوج البوابة الإلكترونية لإتمام العملية.