• بعد المطالبة بإقالة أخنوش.. جدل قانوني داخل المجلس الجماعي لأكادير
  • فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات
  • وصفتها بـ”البئيسة”.. نقابة تنتقد مخرجات الحوار القطاعي وتطالب بإدماج “الأساتذة المتعاقدين” دون “لف أو دوران”
  • الركراكي: المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب باراغواي… ولن أقوم بالكثير من التغييرات
  • متنافسون مغاربة وعالميون.. الداخلة تحتضن بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2022”
عاجل
الجمعة 09 سبتمبر 2022 على الساعة 16:00

شغل مناصب عليا في البيت الأبيض.. شكون هو سفير مريكان الجديد في المغرب؟

شغل مناصب عليا في البيت الأبيض.. شكون هو سفير مريكان الجديد في المغرب؟

خدم في الأمن القومي، وكيتعتبر من أكبر مستشارين الخارجية الأمريكية، السيفي ديال سفير مريكان الجديد في المغرب عامر مزيان، كيفاش؟

تالوار.. سفير بكفاءات عالية

أعلنت الخارجية الأمريكية، موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي، على تعيين بونيت تالوار سفيرا بالرباط.

وباركت الدبلوماسية الأمريكية، للسفير تالوار منصبه الجديد، مغردة على تويتر: “مبروك لبونييت تالورا تعيينه من لدن مجلس الشيوخ..سفيرنا القادم لدى المملكة المغربية”.

وشغل تالوار مناصب عليا في مجال الأمن القومي والسياسة الخارجية بوزارة الخارجية والبيت الأبيض ومجلس الشيوخ الأميركي، حيث يذهب البعض إلى توصيفه باليد اليمنى للرئيس الأمريكي جو بايدن.

كما سبق له أن شغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، والمساعد الخاص للرئيس والمدير الأول في مجلس الأمن القومي، وكبير الموظفين الفنيين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

ويشار إلى أن تالوار هو من أصول هندية، شغل أدوارا رئيسية في لجان التخطيط الدبلوماسي داخل البرلمان ووزارة الخارجية الأمريكية، كما يعتبر واحدا من مهندسي الاتفاق النووي مع إيران، وكان أحد كبار مستشاري باراك أوباما لشؤون الشرق الأوسط.

فيشر.. صديق المغرب السابق

وكان السفير الأمريكي السابق بالمغرب، ديفيد فيشر، غادر المملكة، في يناير 2021، مع بداية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد أن تم تعينه سنة 2019، من طرف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأعرب فيشر عن “فخره واعتزازه” بالعمل في بلد وصفه بأنه “واحد من أروع وأجمل البلدان، والأكثر مضيافا في العالم”، مذكرا بأن المملكة تعد، فضلا عن ذلك، “أحد أهم وأقدم أصدقاء الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال فيشر، في كلمة ألقاها خلال ندوة صحافية عقدها عشية انتهاء مهامه، إنه “مقتنع مائة بالمائة” بأن الإدارة الجديدة للرئيس جو بايدن ستعين شخصا “مؤهلا للغاية لشغل منصب السفير”، وأن العلاقات الثنائية “ستنمو وتزدهر كما كان عليه الأمر خلال أكثر من قرنين من الزمن”.

وضمن كلمته أكد السفير الأمريكي السابق أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه هو “تطور طبيعي” في المواقف الثابتة للإدارات الأمريكية منذ مطلع سنوات الـ 2000.