• الحكومة تشرع في إصلاح نظام التقاعد.. الاجتماع الأول ترأسته نادية فتاح… ورحّبت به المركزيات النقابية والباطرونا!
  • بسبب ارتفاع الأسعار و”انهيار” القدرة الشرائية و”عجز” الحكومة.. نقابة تستعد للاحتجاج أمام مقر البرلمان
  • الحريرة بين الجزائر وقناة “CNEWS” وحنا مالنا.. فرنسا كتقلب منين تدوز للمغرب؟
  • اتهموا جامعات بـ”تجاهل” قرارات الوزير.. الطلبة العائدون من أوكرانيا يطالبون ميراوي بالوفاء بوعوده
  • تدويزة فابور.. شباب مغاربة يطلقون حملة للدعوة إلى مجانية الاستشارة النفسية
عاجل
الأربعاء 07 سبتمبر 2022 على الساعة 10:00

شح تربوي وزيادات غير مسبوقة.. الموسم الدراسي الجديد يبصم على دخول “مرتبك”

شح تربوي وزيادات غير مسبوقة.. الموسم الدراسي الجديد يبصم على دخول “مرتبك”

تكاليف تسجيل مرتفعة، أدوات مدرسية تعاني “الاحتكار”، وشح في الأطر التربوية والإدارية، لعلها قد تكون عناوين رئيسية للدخول المدرسي الجديد، لولا التفاؤل الذي يحمله شعار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

شح في الأطر التربوية

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن “الدخول المدرسي الحالي يأتي “في سياق اجتماعي واقتصادي صعب”، إثر أزمة ارتفاع الأسعار التي كانت لها انعكاسات كبيرة على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وسجل الإطار النقابي، عضو الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، وجود ارتفاع مهول في أثمنة الدفاتر والأدوات المدرسية، معتبرا أن الأمر “سيزيد لا محالة من تدهور القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين”.

أما على المستوى التربوي، تابع فيراشين، قائلا: ” شعار الوزارة اليوم هو الجودة للجميع، إلا أن تفعيل هذا الشعار يقتضي العدد الكافي من الأطر الإدارية والتربوية وهو الأمر اللي ما زال ما قدرناش نحققوه”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى ما اعتبره خصاصا مهولا في صفوف الأطر التربوية بالمدارس، مردفا بالقول: “كاين خصاص كبير خاصة في الأطر الإدارية والمساعدين الإداريين، كاين مؤسسات في المغرب اللي فيها 1200 تلميذ يالاه عندها مدير وكاين مؤسسات اللي ما عندهاش مدير بمرة”.

زيادات غير مسبوقة

وكشف حسن الكامون، نائب رئيس جمعية الكتبيين المستقلين بالمغرب، أن “أسعار المستلزمات المدرسية شهدت زيادات مهمة وغير مسبوقة”.

وأبرز الكامون، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “الزيادة تجاوزت 70 في المائة إلى 100 في المائة من سعر المستلزمات، ناهيك على أنها غير متوفرة خاصة في ما يتعلق بالدفتر، ذلك أن الوزارة الوصية على قطاع الصناعة أصدرت قرارا بعدم استيراد الدفاتر من الخارج على أساس تشجيع الصناعة والمنتوج المغربي”.

وتابع المتحدث، في السياق ذاته: “هذا قرار رحبنا بيه واعتبرناه وجيه إلا أنه لم يتم استغلاله من طرف المصنعين، كاينين 3 المصنعين ديال الدفتر في المغرب، واحد منهم يمارس الاحتكار والبيع المشروط، وهو ما يفسر الزيادات”.

جدل تكاليف التسجيل

ومن جهته، انتقد نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المغرب، ارتفاع تكاليف التسجيل في مدارس التعليم الخصوص، مصرحا للموقع “المدارس الخاصة عند التسجيل تطالب الآباء بمبالغ مبهمة بدون فوترة أو توضيح لمآل هذه الأموال”.

وأبرز عكوري، مستنكرا ما اعتبره سياسة للمضاربة في أسعار التسجيل بالمؤسسات الخصوصية، قائلا: “كيقولك غادي تخلص واحد المبلغ على الابن ديالك باش نقبلوه في المؤسسة، هاد المبلغ ما كنعرفوش علاش كيطلبوه في كل دخول مدرسي”.

ولفت المتحدث، ضمن التصريح ذاته، إلى مطالب جمعيات الآباء للوزارة بإقرار تعاقد يحدد الواجبات والحقوق بين الآباء والمؤسسات التعليمية، مبرزا أن “هذا العقد من شأنه أن يوضح الأدوار والمسؤوليات بين الجهتين المتعاقدتين”.