• البام: النقاش حول سحب الحكومة مشاريع قوانين من البرلمان “سجال سياسوي”
  • شعلات فيها العافية.. حيار تزور دار للمسنين في كازا للاطمئنان على حالة النزلاء (صور)
  • فتح الحدود.. البام داير رجل فالحكومة ورجل فالمعارضة (صور)
  • وصفته بـ”الهش والشارد”.. نقابة تعليمية تعلن رفضها للاتفاق الموقع مع الحكومة
  • شي مخلوع شي متفائل.. تعليقات المغاربة تنقسم قبل مباراة المغرب مصر (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 على الساعة 12:00

سكوري: التشغيل كيفرض التنسيق بين الوزارات… وعندنا فيه مقاربة جديدة (فيديو)

سكوري: التشغيل كيفرض التنسيق بين الوزارات… وعندنا فيه مقاربة جديدة (فيديو)

تتوالى تصريحات وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة والصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، بخصوص اعتماد الوزارة مقاربة جديدة لإنعاش سوق الشغل، وذلك بالحديث عن اتفاقيات ومشاريع تنموية، أكد يوم أمس الاثنين (20 دجنبر) في الغرفة الأولى للبرلمان، أنها تفرض بالضرورة تنسيقا بين الوزارات.

التنسيق “ولابدة”

اعتبر يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن سوق الشغل يفرض بالضرورة التنسيق بين الوزارات، قائلا: “مني كنتكلمو مع المشغلين ولا سيما المستثمرين، كيقولك الله يخليكم متجيونيش كوزارة وزارة، أجيوني مجموعين وعطيوني برنامج متكامل”.

وأبرز سكوري، خلال رده على أسئلة البرلمانيين في مجلس النواب، يوم أمس الاثنين (20 دجنبر)، أنه “أشرف على إمضاء 8 اتفاقيات للتشغيل بمعية الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والتي سيتم بموجبها خلق 6 آلاف منصب شغل مباشر ابتداءا من السنة المقبلة”.

هذا ولفت الوزير، إلى أن “بلوغ هذه الاتفاقيات كان بمثابة ثمرة تعاون وتظافر للجهود بين مختلف الوزارات، مؤكدا على أهمية التنسيق الحكومي بين الوزارات في قطاع التشغيل”.

وأضاف سكوري، في السياق ذاته، قائلا: “خدمنا مع وزير الصناعة ومع وزارة التعمير، وكذلك مع رؤساء الجهات لا سيما جهة الرباط، باش درنا منطقة ديال التسريع الصناعي في بوقنادل… وحنا كوزارة التشغيل عبئنا الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بميزانية مهمة فإطار برنامج متكامل، باش نقدرو نشجعو الشركات باش ينخارطو فالتشغيل المباشر ديال 6 آلاف منصب شغل”.

مقاربة جديدة.. أوراش

أكد سكوري، ضمن المداخلة ذاتها، أن الوزارة تعتمد مقاربة جديدة للاشتغال في ما يتعلق بالقطاعين الخاص والعام، لافتا بالقول، إلى أن “المقاولات كيقولو متبقاوش تعطيونا داك الشباك الوطني ونبقاو نهدرو مع الانترنت… كلفو الناس اللي عندكم باش يدخلو معانا فمنطقة التسريع الصناعي ويواكبو الاحتياجات ديالنا”.

وأوضح الوزير، أن كل هذه الإجراءات هي بطبيعة الحال غير كافية، والبطالة معضلة تمس جميع الأسر بدون استثناء، حيث قال: “غادي نتضامنو فهاد القضية وحنا واقفين عليها… والهدف ديالنا هو أن برنامج أوراش اللي فيه 250 ألف فرصة شغل غادي يعطي دفعة كبيرة خصوصا فالمناطق اللي محتاجة”.

وشدد المسؤول الحكومي عن قطاع التشغيل، على أن الجولات التي قام بها أكدت أن “جهات من المملكة تحتاج أكثر من أخرى”، واعدا بأنه “في غضون 3 أسابيع إلى 4 على أقصى تقدير سيعود ليقدم تفاصيل برنامج أوراش الذي سينطلق فعليا في شهر يناير 2022”.