• بغاو ياخذو ليهم المشيخة.. كركريو مصر بغاو يغمقو على الشيخ فوزي الكركري
  • ولد الرشيد عن جمعية أمينتو حيدر: إحداث كيانات وهمية محاولة يائسة لتغليط الرأي العام الدولي
  • قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”
  • اعترف بالمنسوب إليه.. إحالة أب داوم على اغتصاب ابنته لمدة سنتين على سجن آيت ملول
  • ديال أمينتو حيدر واللي معاها.. النيابة العامة تحقق في تأسيس هيأة انفصالية في العيون
عاجل
الجمعة 21 فبراير 2020 على الساعة 23:07

زار ورش محكمة الاستئناف.. العثماني يقود وفدا هاما إلى جهة كلميم واد نون (صور)

زار ورش محكمة الاستئناف.. العثماني يقود وفدا هاما إلى جهة كلميم واد نون (صور)

أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مساء اليوم الجمعة (21 فبراير)، زيارة تفقدية لورش محكمة الاستئناف في كلميم، في إطار زيارة إلى جهة كلميم واد نون يقوم بها على رأس وفد هام، يضم عددا من أعضاء الحكومة ومسؤولي مؤسسات عمومية.

أزيد من 79 مليون 

وفي هذا الإطار، اطلع العثماني والوفد المرافق له، بحضور والي جهة كلميم واد نون محمد الناجم أبهاي، على سير الأشغال في مشروع محكمة الاستئناف التي يجري إنجازها على مساحة مبنية تصل إلى 9 آلاف و53 متر مربع بكلفة إجمالية قدرها 79 مليون و414 ألف و300 درهم.

وتضم المحكمة الموجودة في طور البناء طابقا تحت أرضي وطابق أرضي وطابقين علويين، وتتألف من 4 قاعات جلسات و80 مكتبا.

كما تتوفر، بالخصوص، على فضاءات للاعتقال وفضاءات لانتظار المحامين وفضاء للأرشيف ومكتبة وقاعة اجتماعات.

ورش هام

وقال العثماني، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذه المحكمة ستتيح، بعد اكتمال الأشغال بها و افتتاحها، تقريب التقاضي على مستوى الاستئناف من المواطنين بالجهة.

وأضاف أن هذا الورش الهام سيمكن من اقتصاد الجهد والتعب والمشقة على المواطنين إذ يعد من الأوراش المهيكلة الهامة جدا بالنسبة لجهة كلميم واد نون.

أضخم مشاريع وزارة العدل

من جانبه، قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إن محكمة الاستئناف في كلميم، تعد من أضخم المشاريع التي تنجزها وزارة العدل في إطار تطبيق مرسوم الخريطة القضائية، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بالجيل الجديد من المنشآت القضائية بالمملكة.

وأبرز بنبعد القادر، في تصريح مماثل، أن نسبة تقدم الأشغال في هذا الورش بلغت حوالي 37 في المائة، مشيرا إلى أن الأشغال تسير بوتيرة جيدة وأن المحكمة الموجودة بطور الإنجاز تستوفي مواصفات المعمار المغربي الأصيل.

زيارة لمدة يومين

ويقوم رئيس الحكومة على مدى يومي 21 و22 فبراير الجاري بزيارة إلى جهة كلميم واد نون وذلك في إطار البرنامج الحكومي التواصلي مع مختلف جهات المملكة، الذي أطلقته الحكومة منذ يوليوز 2017 دعما لورش الجهوية المتقدمة.

وبهذه المناسبة سيعقد الوفد الحكومي ورشة جهوية مع المنتخبين، ومكونات المجتمع المدني، ورؤساء الغرف المهنية، والقطاع الخاص، إضافة إلى مسؤولي وممثلي السلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية بالجهة.

وتعد زيارة جهة كلميم واد نون العاشرة من نوعها ضمن زيارات جهات المملكة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وأيضا لدعم التنزيل الفعلي للجهوية المتقدمة والوقوف عند سير مختلف المشاريع التنموية بالجهة.