• قضية الطفلة “نعيمة”.. تضامن واسع مع الأسرة في انتظار فك لغز الجريمة
  • جهة الشمال.. حصيلة كورونا تتجه نحو الاستقرار والفضل للكشف الاستباقي ووعي السكان
  • ميداليتان ذهبيتان وفضيتان.. المغرب يتألق في مسابقة دولية للابتكار في تركيا
  • المحمدية.. إفريقي انتحل هويات زائفة واستعمالها في فتح حسابات بنكية في اسم الغير
  • شدوه حي.. توقيف شخص متلبس بمحاولة اغتصاب طفل في طنجة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 02 سبتمبر 2020 على الساعة 16:50

روسيا دازو للمعقول.. تحديد موعد انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا

روسيا دازو للمعقول.. تحديد موعد انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا

أكد ألكسندر غينتسبورغ، مدير مركز “غاماليا” لأبحاث مجال الأوبئة والأحياء المجهرية ، أن حملة التلقيح ضد الفيروس التاجي في روسيا، ستنطلق يوم السبت المقبل (5 شتنبر) .

وأوضح، في تصريح صحافي أوردته وكالة الأنباء الروسية، اليوم الأربعاء (2 شتنبر)، أنه كما كان مقررا فإن حملة التلقيح من فيروس كورونا المستجد في العاصمة موسكو ستنطلق يوم الخامس من شتنبر الجاري، وأن توزيع جرعات اللقاح على المتطوعين سيتم خلال يومي غد الخميس، وبعد غد الجمعة لبدء الحملة يوم السبت المقبل.

اللقاحات في 10 مستشفيات

وفي وقت سابق، تحدث مدير المركز، الذي ساهم في تصميم لقاح “سبوتنيك-V” الخاص بفيروس كورونا، عن المرحلة الثالثة والأخيرة من الاختبارات التي لا تفرض تواجد المتطوعين في المستشفيات، بل سيكون بإمكان الراغبين أن “يأتوا من منازلهم ويعودوا إليها”، بعد أن يتم أخذ عينات الدم منهم في اليوم الأول من الاختبارات، على أن تكون هناك “نقطة مرجعية” لتحليل زيادة الأجسام المضادة للفيروس.

وذكر غينتسورغ أنه كان من المخطط لاختبارات اللقاح بعد تسجيله أن تجري في سبعة مستشفيات حكومية فقط، لكنه تقرر إجراؤها في 9 أو 10 مستشفيات، على أن يتم توسيع عددها لاحقا إلى 20، على أن يتم بعد ذلك فحص المتطوعين الذين تم تسجيلهم سابقا، مع إخضاعهم للتحاليل اللازمة.

إعلان بوتين

وسجلت وزارة الصحة الروسية، في غشت الماضي، رسميا اللقاح ضد فيروس كورونا، والذي تم تصميمه من قبل خبراء مركز “غاماليا” بالتعاون مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، وأطلق عليه اسم “سبوتنيك-V”.

وكانت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، نقلت يوم 11 غشت الجري، إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده طورت “أول” لقاح لمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا.

وقال بوتين بعد هذا الإعلان بدقائق إن إحدى بناته قد تلقت جرعة من هذا اللقاح الجديد. فيما كانت سرعة تطوير اللقاح محل قلق لدى علماء أجانب.

قلق من اللقاح

وفي الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة” في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وقال بوتين: “هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا” في روسيا، مضيفاً “أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة”.

إنتاج آلاف الجرعات

وسيُطرح اللقاح للتداول في الأول من يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريبا آلاف الجرعات من لقاح ضد كورونا و”ملايين” الجرعات بدءا من مطلع العام المقبل. وردّت منظمة الصحة العالمية داعية إلى احترام البروتوكولات والقوانين السارية في مجال تطوير لقاح ضد كوفيد-19.

وتعمل روسيا منذ أشهر مثل الكثير من الدول الأخرى حول العالم على مشاريع عديدة للقاحات ضد كوفيد-19. وطوّر اللقاح الروسي مركز “غاماليا” بالتعاون مع وزارة الدفاع.