• كيوجدو للانتخابات.. العثماني يلتقي قادة أحزاب المعارضة
  • وزير الخارجية الصربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية… وصربيا والمغرب يتشاركان قيما ومصالح مهمة (صور)
  • تهشيم زجاج 21 سيارة ورشق القوات العمومية بالحجارة.. الأمن يوقف “عصابة” في كازا
  • الثالث في دوري أبطال أوروبا.. زياش يضرب موعدا مع التاريخ
  • قبل نهاية الأسبوع.. المغرب ينتظر شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا
عاجل
الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 على الساعة 18:00

رمزية وسريعة.. أول رحلة جوية بين إسرائيل والمغرب تحضى بمتابعة كبيرة من الصحافة الإسرائيلية

رمزية وسريعة.. أول رحلة جوية بين إسرائيل والمغرب تحضى بمتابعة كبيرة من الصحافة الإسرائيلية

حطت، بعد زوال اليوم الأربعاء في مطار الرباط، أول رحلة جوية قادمة من مطار بن غوريون من إسرائيل إلى المغرب.

وقالت صحيفة “تايمز أف إسرائيل” إنه ينظر إلى هذه الرحلة، التي قام بها وفد إسرائيلي أمريكي مشترك، على أنها رمزية للغاية وسريعة وستشمل التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية وثلاثية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مستشار الأمن القومي مئير بن شبات، الذي يقود الوفد الإسرائيلي، قوله إن الزيارة ستشمل اتفاقيات حول الطيران والسياحة والصحة والمياه والزراعة وغيرها من القضايا.

من جانبها، قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” أنه “خلال التسعينيات، أقام المغرب علاقات دبلوماسية منخفضة المستوى مع إسرائيل، قبل أن يغلق المغرب مكتب الاتصال في تل أبيب، بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000″.

وكتبت ” إسرائيل اليوم”، وهي صحيفة مجانية واسعة الانتشار، أن “مئات الآلاف من اليهود الإسرائيليين يتتبعون نسبهم إلى المغرب، ولا تزال مجموعة صغيرة من اليهود، تقدر بعدة آلاف من الناس، تعيش في المغرب، بينما حوالي 30 إلى 50 ألف إسرائيلي يزورون المغرب سنويا”.

وفي تعليقها على الزيارة، كتبت صحيفة “هاريتس” الإسرائيلية، أن “المغرب يضمّ جالية يهودية عمرها يعود إلى قرون ويرحب دوما بالسياح الإسرائيليين منذ فترة طويلة”.