• نقطة ضوء.. لأول مرة منذ شهور لم تسجل أية حالة إصابة أو وفاة بكورونا في طنجة
  • نواكشوط.. انتخاب المغربي محمد نوفل عامر رئيسا للاتحاد العام لشباب وطلاب المغرب العربي
  • أمين مجلس الجالية المغربية: التدخل السلمي في الكركرات أظهر الحاجة إلى المعرفة العلمية حول قضية الصحراء لمواجهة أكاذيب البوليساريو
  • التخلويض حتى فالتحاليل ديال كورونا.. توقيف طبيبين في فاس بشبهة خرق حالة الطوارئ وخيانة الأمانة والغدر 
  • المحامي حاجي يرد على زيان: المعطيات التي ذكرتها غير صحيحة حتى لا أتلفظ بما لا يليق بزعيم حزب وبمحام مهنة وبنقيب
عاجل
السبت 01 أغسطس 2020 على الساعة 11:00

رغم أن فعاليته لا زالت قيد الدراسة.. الاتحاد الأوروبي يخصص 40 مليون يورو لعلاج كورونا بالبلازما

رغم أن فعاليته لا زالت قيد الدراسة.. الاتحاد الأوروبي يخصص 40 مليون يورو لعلاج كورونا بالبلازما

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة (31 يوليوز)، أنها ستقدم منحًا مالية للمؤسسات الأوروبية التي تجمع البلازما لعلاج فيروس كورونا.

وورد في بيان نشرته المفوضية على موقعها الالكتروني، “دعت المفوضية الأوروبية، اليوم، أكثر من 200 مركز لجمع الدم في الاتحاد الأوروبي إلى تقديم طلب للحصول على تمويل لشراء معدات لتصفية البلازما، أي المعدات التي تسمح بأخذ البلازما من المتبرعين”.

ومن جانبها، قالت ستيلا كيرياكيدس، مفوضة الصحة وسلامة الأغذية: “يمكن أن تكون البلازما علاجًا واعدًا لكوفيد-19. مع التمويل الذي نقدمه اليوم، يمكننا أن نخطو خطوة أخرى في جمع البلازما وأدعو جميع أصحاب المصلحة المعنيين للاستفادة منه. سنواصل استكشاف جميع الخيارات الممكنة لدعم تطوير والوصول إلى علاجات آمنة وفعالة لكوفيد-19 لحماية مواطنينا. يبقى هذا هدفنا الأساسي في الأسابيع والأشهر المقبلة”.

ولفتت المفوضية إلى أنها تخصص 40 مليون يورو لهذا الغرض، مشيرة إلى أنه “سيتم تخصيص الأموال وفقًا لطلبات مراكز الدم لدول الاتحاد الأوروبي”.

ويذكر أن الطلبات للحصول على تمويل لشراء أجهزة تصفية للبلازما سيتم قبولها خلال شهر واحد.

كما ذكرت أن فعالية العلاج بالبلازما لا تزال قيد الدراسة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وفي الاتحاد الأوروبي، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن النتائج الأولية للعلاج بواسطة البلازما تُعد واعدة.