• أغلبهم أطفال ومراهقون.. توقيف 7 أشخاص حاولوا التظاهر خلال الحظر الليلي في طنجة
  • يعد الأقوى من نوعه في إفريقيا.. المغرب يطلق مركز بيانات مجهزا بحاسوب عملاق
  • بالصور من العيون.. والي الأمن يشرف على مراقبة التزام السكان بالحجر الليلي الرمضاني
  • بعد أزمة زيت المائدة.. طوابير للحصول على كيس حليب في الجزائر
  • فيها تامغرابيت.. إطلالة لحاتم عمور تثير الجدل والأخير يوضح
عاجل
السبت 10 يونيو 2017 على الساعة 15:07

ردو البال لماكلتكم.. مواد مسرطنة على طاولة الإفطار!

ردو البال لماكلتكم.. مواد مسرطنة على طاولة الإفطار!

أثبتت الدراسات العلمية والطبية الحديثة أن بعض المواد، التي تتضمنها موائد الإفطار في رمضان، تساهم في ظهور عدد من الأمراض السرطانية، سواء بسبب احتوائها على مواد حافظة معينة، أو نتيجة للمواد الكيميائية التي تضاف إليها، والتي ترتفع خطورتها أكثر بالاستعمال المتكرر والمستمر.
ومن بين هذه المواد، حسب ما جاء في تقرير نشرته جريدية المساء في عدد نهاية الأسبوع، الطماطم المركزة (ماطيشة الحك)، والتي أظهرت دراسات أمريكية أنها تؤدي إلى أمراض مزمنة، كمشاكل الإنجاب وأمراض القلب والسكري والبدانة.
الخضر والفواكه المعلبة، والتي تؤدي بسبب بعض المواد التي تحتويها إلى أعراض صحية تقترب من أعراض الحساسية وتتسبب في اضطرابات هرمونية، تؤدي إلى انخفاض نسبة الخصوبة لدى النساء، وتمهد للإصابة بسرطان الثدي والبروستات.
مكعبات المرق تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم، كما أنها من مسببات ارتفاع ضغط الدم والسكر وتدمير خلايا الدماغ.
ومن بين المواد التي يكثر استهلاكها في رمضان، والتي من شأنها التسبب في أمراض مسرطنة، الصوصيص والكاشير، وهما مادتان أكد علماء في جامعة هارفارد الأمريكية أنهما تزيدان من خطر إصابة الرجال بداء السكري وسرطان القولون.
ومن بين المواد التي اشار إليها التقرير ذاته “الكيك” و”البسكويت” اللذان قد يدمران الذاكرة تماما، ويؤديان إلى الإصابة بالنسيان المتكرر، كما وجدت دراسات أخرى أن هذه المنتجات قد تؤدي إلى الشعور بالضيق والاكتئاب والضغط النفسي.