• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
السبت 24 ديسمبر 2022 على الساعة 12:00

رئيس الكاف: فخور جدا بمستوى الكرة المغربية حاليا… يجب على العديد من بلدان القارة أن تتعلم من المغرب

رئيس الكاف: فخور جدا بمستوى الكرة المغربية حاليا… يجب على العديد من بلدان القارة أن تتعلم من المغرب

أشاد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي ، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، بالإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022، بحلولهم رابعا ليكونوا أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى المربع الذهبي في نهائي كأس العالم.

واعتبر موتسيبي، في ختام مؤتمر صحفي عقد، يوم الأربعاء بجوهانسبورغ، خصص لتسليط الضوء على مشاركة المنتخبات الإفريقية الخمس في المونديال، أن المسار المتميز للنخبة الوطنية مصدر إلهام ولحظة فخر للكرة الإفريقية.

كيف يمكن للمنتخبات الإفريقية الاستفادة من إنجاز أسود الأطلس؟ 

لقد عبد المغرب الطريق أمام البلدان الإفريقية الأخرى، وهو يؤكد أن القارة السمراء يمكن أن تحتل مكانة في صدارة كرة القدم العالمية، وأن كأس العالم يمكن أن تكون في المتناول. وهذا التحدي قد تنجح فيه بلدان إفريقية أخرى.

يجب على العديد من بلدان القارة أن تتعلم من المغرب الذي عرف كيف يولي الاهتمام اللازم للرياضة، لا سيما كرة القدم بفضل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي مافتئ يدعم هذه الرياضة على المستوى الوطني.

وهذا الأداء الرائع للمغرب في قطر سيكون بمثابة حافز للبلدان الأفريقية الأخرى. يجب أن يلهم الحكومات ويشجعها على الاستثمار أكثر لتطوير كرة القدم الإفريقية.

كيف تقيمون التطور الذي حققته كرة القدم المغربية؟

أنا فخور جدا بمستوى الكرة المغربية حاليا. إن المملكة تسير على الطريق الصحيح مع كل الاهتمام الذي تبديه السلطات في تطوير هذه الرياضة.
ما حققه أسود الأطلس هو في الواقع ثمرة عدة سنوات من الجهد والاستثمار في البنيات التحتية لكرة القدم.
أود هنا أن أعبر عن امتناني العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وللاعبين المغاربة وللجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لجعل المغاربة والأفارقة فخورين.
أنا على يقين من أن المغرب الذي كان قريبا من التتويج بلقب المونديال، سيواصل مسيرته المظفرة للوصول إلى أعلى مستويات المنافسات الدولية ولم لا الفوز بكأس العالم يوما ما.

كيف تنظرون إلى حاضر ومستقبل كرة القدم الإفريقية؟

لدي قناعة بأن مستقبل كرة القدم الأفريقية مشرق للغاية. نحتاج فقط إلى التركيز على الجوانب الإيجابية لكرة القدم، كلعبة تجمع الشعوب مهما كانت أصولهم وأعراقهم أو دياناتهم.

لقد حققت إفريقيا تقدما كبيرا يجب أن يضمن أن تكون كرة القدم فيها مستقلة وقادرة على المنافسة عالميا. ويتجلى هذا في جزء منه في الأداء الاستثنائي للمغرب وكذلك للسنغال والكاميرون وتونس وغانا في المونديال. يجب أن نستلهم من هذه البلدان.

بعض البلدان الإفريقية تتمتع بقدرة تنافسية عالية ولديها القدرة على تمثيل القارة على أعلى مستوى في كرة القدم العالمية. إفريقيا لديها لاعبين كبار قادرين على تحقيق نجاحات أخرى.

بعد الإنجاز التاريخي للمغرب، يجب أن نمضي قدما إلى الأمام، والإيمان خاصة بأن إفريقيا بإمكانها الفوز بكأس العالم.

وفي هذا الاتجاه، فإن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عازمة على مواصلة دعمها للبطولات الإفريقية، وتكوين الحكام، وكذا تطوير كرة القدم لدى الفتيات والفتيان، خاصة عبر كرة القدم المدرسية.