• الرعاية الصحية تحت المجهر.. مجلس المنافسة يُكلف مكتب دراساتٍ بإجراء بحث على حوالي 40 مصحة
  • بالصور من تل أبيب.. رئيس مجلس جماعة فاس يقود وفدا إلى إسرائيل
  • صنف الفيلم الوثائقي.. “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة
  • كفاءات مهنية في مسؤوليات جديدة.. حموشي يحدث تغييرات في مناصب المسؤولية الأمنية
  • الشتا باقية في نهاية الأسبوع.. نشرة إنذارية تُبشر بأمطار تتراوح ما بين 30 ومائة ملمتر !
عاجل
الأربعاء 16 نوفمبر 2022 على الساعة 13:00

ذكرى تحرير معبر الكركرات.. استحضار لرصانة القوات المغربية في تدبير الأزمات

ذكرى تحرير معبر الكركرات.. استحضار لرصانة القوات المغربية في تدبير الأزمات

في نفس الشهر وقبل سنتين، أعلن الجيش المغربي أن معير الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا، أصبح مؤمنا بشكل كامل، إعلان ثمنته الأمم المتحدة ونوهت من خلال دول العالم برصانة وحنكة القوات المسلحة الملكية.

دبلوماسية حل الأزمات

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “الذكرى السنوية لتحرير معبر الكركرات هي مناسبة لاستحضار الطريقة التي عملت بها القوات المسلحة الملكية في مواجهة التحديات التي حاولت البوليساريو خلقها للمغرب بالنظر لما للمعبر من أهمية في عبور السلع والمنتوجات الفلاحية المغربية والربط الاقتصادي بين المملكة ودول إفريقيا جنوب الصحراء”.
وأوضح الخبير في العلاقات الدولية، أن “الطريقة الدبلوماسية للمغرب في مواجهة استفزازات البوليساريو بمثابة امتحان نجحت فيه المملكة لا على المستوى العسكري ولا على المستوى الدبلوماسي”.

حنكة في مواجهة الاستفزازات

وأبان المغرب، حسب نشطاوي، عن “حنكة في مواجهة كل هذه التحديات، وحيث تمكنت القوات المغربية من تحجيم دور البوليساريو في المنطقة وتقليم أظافر بعدض عناصرها التي حاولت استفزاز الجيش المغربي”.

ولفت الخبير الدولي، أن “الأمم المتحدة تابعت العملية واعتبرت أنه من حق المغرب العمل على إرساء النظام والأمن في المنطقة “.

وأبرز نشطاوي، أن “الذكرى السنوية لتحرير معبر الكركرات مناسبة للتأكيد على نجاعة التحركات المغربية في حل الأزمات”، لافتا إلى أن “ما وقع في الكركرات كان وسيلة حاولت من خلالها ميليشيا البوليساريو المسلحة استفزاز القوات المغربية إلا أن هذه الأخيرة برهنت عن رصانتها وحكمتها في تدبير المشاكل والأزمات”.