• الملاكمة صاحبة فيديو النشيد الوطني: كنموت على بلادي… وفي وهران رحّبو بينا
  • بيدرو سانشيز: إسبانيا وأوروبا عليهما أن يكونا متضامنين مع المغرب
  • البديل والحل.. منين جاي الغاز اللي كتزود به إسبانيا المغرب؟
  • سكّتو قدام مجلس الأمن.. السفير عمر هلال يفكّك رسالة كاذبة للسفير الجزائري
  • بعيدا عن الشعبوية والعواطف.. لقجع يحدد معايير اختيار الناخب الوطني
عاجل
الجمعة 27 مايو 2022 على الساعة 19:30

دعم مضيان وتحديد موعد المؤتمر الاستثنائي.. كواليس من خلوة “الاستقلال” في “الهرهورة

دعم مضيان وتحديد موعد المؤتمر الاستثنائي.. كواليس من خلوة “الاستقلال” في “الهرهورة

عقد قادة حزب الاستقلال، أمس الخميس (26 ماي)، خلوة في مدينة الهرهورة، برئاسة نزار بركة، الأمين العام للحزب.

وأفاد بلاغ للجنة التنفيذية للحزب، مساء اليوم الجمعة، أن هذه “الخلوة الدراسية خصصت للتحضير للمؤتمر الاستثنائي الذي سيعقده الحزب من أجل مراجعة وتطوير نظامه الأساسي”.

وأضاف البلاغ ذاته أنه “بعد الاستماع إلى التقرير المفصل الذي أعدته اللجنة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية المكلفة بصياغة مشروع تعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي للحزب، وما تلاه من مناقشة مستفيضة وعميقة وإغناءات، صادقت اللجنة التنفيذية على مشروع هذه التعديلات”.

وذكر المصدر ذاته أنه الإعلان عن تاريخ ومكان المؤتمر الاستثنائي خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعلم موقع “كيفاش” من مصدر موثوق أن أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب عبروا، خلال هذه الخلوة، عن دعمهم لاستعادة نور الدين مضيان، لمقاعده البرلماني، وعبروا عن تشبثهم به وعودته إلى رئاسة الفريق البرلماني الاستقلالي.

وكانت المحكمة الدستورية قررت إلغاء انتخاب أربعة برلمانيين بالدائرة الانتخابية الحسيمة، ومن بينهم نور الدين مضيان، بسبب “عدم احترام حالة الطوارئ الصحية خلال التجمعات الانتخابية واعتماد صور منفردة في الملصقات”.

وإلى جانب رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، أسقطت المحكمة الدستورية عضوية كل من محمد الأعرج، الوزير السابق عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، ومحمد حموتي، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، وبوطاهر البوطاهري، النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

وجاء إسقاط عضوية البرلمانيين الأربعة دفعة واحدة بناء على طعن قدمه عبد الحق أمغار، الذي ترشح في الدائرة نفسها باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.