• سحقت السنغال بثلاثية.. إنكلترا إلى ربع النهائي لملاقاة فرنسا
  • هازين الهم.. دعوات في إسبانيا لتجنب الشغب بعد نهاية مباراة “أسود الأطلس” و”الماتادور”
  • مختصون سنغاليون: المنتخب المغربي مؤهل لهزم نظيره الإسباني
  • ستواجه الفائز في مباراة السنغال وإنجلترا.. فرنسا إلى ربع نهائي المونديال
  • السجن المحلي في واد زم.. هذه حقيقة إصابة سجين بالشلل!
عاجل
الجمعة 25 نوفمبر 2022 على الساعة 18:00

دعت إلى تسقيف أرباح المحروقات وتحسين الدخل.. نقابة تطالب الحكومة بحماية القدرة الشرائية للمغاربة

دعت إلى تسقيف أرباح المحروقات وتحسين الدخل.. نقابة تطالب الحكومة بحماية القدرة الشرائية للمغاربة

جددت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل مطالبتها الحكومة بتحسين الدخل عبر الزيادة العامة في الأجور ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وفقا لما نص عليه اتفاق 30 أبريل، وتنفيذ الالتزامات المتعلقة بالقطاع الخاص دون المساس بالمكتسبات.

وحملت الكونفدرالية، في بلاغ لها، الحكومة، مسؤولية “تنصلها” من التزاماتها المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022 المتعلقة بتحسين الدخل وآليات مأسسة الحوار الاجتماعي.

وطالبت النقابة، الحكومة، بعقد لقاء مع المركزيات النقابية لتقييم الاتفاق وميثاق المأسسة أمام التعثر والانحباس الذي عرفته دورة شتنبر 2022، وكذا العمل على عقد المفاوضة الجماعية بالمقاولات وإبرام الاتفاقيات الجماعية واحترام الحريات النقابية ومدونة الشغل.

وسجلت النقابة “استمرار مظاهر الأزمة الاجتماعية أمام استمرار مسلسل التسريحات ومحاربة العمل النقابي، وفي ظل تصاعد معدل التضخم نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات، وهو ما يؤكد ضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطنين عبر تسقيف هامش الربح ومحاربة المضاربات وتحسين الدخل للأجراء ومقايسة الأجور بالأسعار”.

ودعت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية التي دعت إليها “الجبهة الاجتماعية المغربية”، يوم 4 دجنبر المقبل، بالرباط، والاستمرار في “التعبئة والتواصل مع الشغيلة لخوض كل الأشكال النضالية لمواجهة التراجعات ومحاولة ضرب المكتسبات الاجتماعية والحقوقية”.

وجددت النقابة التأكيد على رفضها “كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني”، مستنكرة “المصادقة على اتفاقيات التطبيع والشراكة والتعاون الاقتصادي مع الكيان الصهيوني”، على حد تعبير البلاغ.