• طالبت بإحالته على لجنة التأديب للحزب.. شبيبة الأحرار تهاجم بوعيدة 
  • أزمة كورونا.. مغاربة كيبيعو حوايجهم فالجوطية باش يعيشو
  • جاتو 16 مليون ديال الدعم.. لحلو يتنازل عن حصته إلى صندوق تدبير جائحة كورونا
  • سرق طموبيل فيها دري صغير.. جضارمي خدم القرطاس باش يوقف عصابة في الدروة
  • والدة حمزة لبيض: ولدي ماشي برهوش وفلوس الدعم ما غنديروهمش فجيبنا
عاجل
الخميس 04 يوليو 2019 على الساعة 14:30

دعا السلطات إلى التحقيق في جميع ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان.. بنيوب يكشف تقريره حول أحداث الحسيمة

دعا السلطات إلى التحقيق في جميع ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان.. بنيوب يكشف تقريره حول أحداث الحسيمة

أسماء الوكيلي

أعلن شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، عن تفاصيل تقريره حول احتجاجات الحسيمة.

ودعا بنيوب في تقريره الذي قدمه في ندوة صحافية اليوم الخميس (4يوليوز)، في مقر وكالة المغرب العربي للأنباء في الرباط، السلطات العمومية المختصة، مركزيا وجهويا ومحليا، إلى “البحث في كافة ادعاءات المساس حققوق الإنسان، المثارة في تقارير مبادرات الفاعلين المدنيين”، مع العمل على “صيانة الأحكام والقرارات القضائية، التفكير، في إطار الشراكة والتعاون، في سبل وضع برنامج مستعجل لتحليل ونشر وتقدم، الأحكام والقرارات القضائية في مجال حقوق الإنسان”.

 ودعا بنيوب إلى ترصيد تجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسات، في مواكبة الأحداث وإصدار تقرير حول حالة حقوق الإنسان، على صعيد إقليم احمسيمة والمنطقة، ومواصلة البرنامج القيم مع عائلات وأسر المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة.

كما حث المندوب الوزاري لحقوق الإنسان على التفكير في أن يتولى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إجراء تقييم بشأن فعلية حقوق الإنسان الأساسية على صعيد الحسيمة والمنطقة.

إلى ذلك، دعا بنيوب إلى إجراء مسح شامل للنزاعات القائمة أو المفترضة، بين المواطن والإدارة على مستوى المعيقات الهيكلية والتنظيمية والقانونية،” المعيقة لإعمال أحكام الدستور والمفهوم الجديد للسلطة، ومتطلبات العدالة المجالية، وإصدار تقرير في هذا الصدد”.