• رؤية في الأفق لجذبِ 26 مليون سائح.. الوزيرة عمّور تترأس لقاءً مع خامسِ أكبر شركة طيران في أوروبا
  • الحكومة تشرع في إصلاح نظام التقاعد.. الاجتماع الأول ترأسته نادية فتاح… ورحّبت به المركزيات النقابية والباطرونا!
  • بسبب ارتفاع الأسعار و”انهيار” القدرة الشرائية و”عجز” الحكومة.. نقابة تستعد للاحتجاج أمام مقر البرلمان
  • الحريرة بين الجزائر وقناة “CNEWS” وحنا مالنا.. فرنسا كتقلب منين تدوز للمغرب؟
  • اتهموا جامعات بـ”تجاهل” قرارات الوزير.. الطلبة العائدون من أوكرانيا يطالبون ميراوي بالوفاء بوعوده
عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 على الساعة 14:00

داروها به المغضوب عليهم وقصوحية الراس.. لقجع يكشف سبب إقالة خليلوزيتش

داروها به المغضوب عليهم وقصوحية الراس.. لقجع يكشف سبب إقالة خليلوزيتش

كشف رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، عن سبب الانفصال عن المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش، مشددا على أن ذلك جاء لاستبعاده عددا من اللاعبين، دون الكشف عن الأسباب وراء ذلك، وكذا “تعب الجماهير المغربية من فلسفته الزائدة” على حد قوله.

إقرأ أيضا: الجامعة لوحيد خليلوزيتش: باي باي ما تفاهمناش!

الانفصال عن وحيد.. شنو الأسباب؟

وقال لقجع في حوار أجراه مع وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، إن “اللاعبين والجمهور لم يفهموا سبب استبعاد عناصر شاركت خلال ستة أو سبعة أعوام مع المنتخب الوطني، وحرمانهم من تمثيل المنتخب”. وتابع: “كما كان هناك إهمال في تعزيز ارتباط اللاعبين بفريقهم وتحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم، وهو الدور الأساسي للمدرب”.

وأضاف لقجع “كان من الضروري أن نوضح لوحيد أن المغاربة قد بدؤوا يتعبون من فلسفته، كان من الضروري أن يسير كل واحد في طريقه ورأسه مرفوعة في هذه الفترة التي تم فيها تحقيق انتصارات مهمة”.

تحديات المدرب الجديد
وعن التحديات التي تواجه المدرب الجديد، أوضح لقجع أنه “إضافة إلى إعداد المنتخب للمونديال، أهدافنا واضحة، التأهل للمونديال وكأس الأمم الإفريقية غير قابل للنقاش”، وأضاف: “بما أننا الفريق الثاني في إفريقيا (خلف السنغال، حسب تصنيف الفيفا)، يجب أن نصل إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية، لدينا عام للتحضير لهذا الحدث الذي سيقام في يناير 2024 في الكوت ديفوار”.

وتابع رئيس الجامعة أن خليلوزيتش تولى زمام المنتخب عندما كان يمر بـ”فترة انتقالية بين الأجيال”، وكان العديد من لاعبيه قد اعتزلوا، ومهمته كانت إعادة بناء فريق قوي تنافسي بلاعبين جدد. وأبرز لقجع أن المدرب البوسني قام بدوره “على أكمل وجه ممكن” وبطريقة “مقبولة للغاية”. وتابع: “الآن إذا سألتموني عما إذا كان من الممكن أن يقوم بذلك بشكل أفضل فسأجيب بنعم، خاصة في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون”.

إقرأ أيضا: باي باي وحيد ومرحبا بوليد.. الرگراگي قائد أسود الأطلس في المونديال

نجاحات الكرة المغربية
وأجاب لقجع عن سؤال النجاحات التي حققتها كرة القدم المغربية هذا العام، بالقول “عودة الكرة المغربية إلى المستوى القاري والعالمي ليست شيئا يخص هذا العام فقط، لكنها عودة مستمرة بدأت منذ زمن طويل.

ففي عام 2022، حققت الأندية المغربية أقصى نجاح: فاز نهضة بركان بكأس الاتحاد الإفريقي (الكونفيدرالية) والوداد البيضاوي بدوري أبطال إفريقيا. الفريقان سيلعبان كأس السوبر الأفريقي يوم 10 شتنبر”.

وأوضح لقجع: “في السنوات السابقة كانت الفرق المغربية التي شاركت في مختلف البطولات الإفريقية تفوز دائما بكأس أو لقبين، وتلك التي لم تفز تصل إلى نصف النهائي. وتؤكد هذه العودة حقيقة فوز المنتخب المغربي ببطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين (التي لا يشارك فيها إلا لاعبون من الدوريات المحلية من بلدانهم الأصلية) لنسختين متتاليتين (2018 و2020)”.

وأردف رئيس الجامعة: “يضاف إلى ذلك تأهل المنتخب الوطني الأول للمونديال للمرة الثانية على التوالي، محافظا على مستواه في آخر ثمانية أعوام، ما يجعله يحتل المركز الـ22 في تصنيف الفيفا. كما أن منتخبين لكرة القدم للسيدات تأهلا إلى كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما (الهند 2022) وكأس العالم للسيدات (أستراليا/نيوزيلندا 2023)”.