• الحكومة تشرع في إصلاح نظام التقاعد.. الاجتماع الأول ترأسته نادية فتاح… ورحّبت به المركزيات النقابية والباطرونا!
  • بسبب ارتفاع الأسعار و”انهيار” القدرة الشرائية و”عجز” الحكومة.. نقابة تستعد للاحتجاج أمام مقر البرلمان
  • الحريرة بين الجزائر وقناة “CNEWS” وحنا مالنا.. فرنسا كتقلب منين تدوز للمغرب؟
  • اتهموا جامعات بـ”تجاهل” قرارات الوزير.. الطلبة العائدون من أوكرانيا يطالبون ميراوي بالوفاء بوعوده
  • تدويزة فابور.. شباب مغاربة يطلقون حملة للدعوة إلى مجانية الاستشارة النفسية
عاجل
السبت 17 سبتمبر 2022 على الساعة 21:00

دارتها زوينة.. شركة “آبل” تدرج اللغة الأمازيغية في نظامها الجديد على هواتف “الآيفون”

دارتها زوينة.. شركة “آبل” تدرج اللغة الأمازيغية في نظامها الجديد على هواتف “الآيفون”

أدرجت شركة “آبل” للتكنولوجيا، اللغة الأمازيغية بحروفها تيفيناغ، في آخر إصدار لنظام تشغيلها الجديد iOs 16، لوحة المفاتيح الخاصة بأجهزتها الذكية (iPhone،iPod،iPad).

وأضافت الشركة إلى اللغات المتاحة في نظام أحد هواتفها، اللغة الأمازيغية بنسختين، اللغة الأمازيغية العادية واللغة الأمازيغية الخاصة بالأطلس المتوسط، وكلاهما نسبته إلى المملكة المغربية.

وبات بإمكان زبناء الشركة ممن يتوفرون على هاتف أيفون من النسخة 8، إلى آخر نسخة وهي الصادرة هذا الشهر (أيفون 14)، تحديث أجهزتهم والعمل باللّغة الأمازيغية المغربية بحروفها تيفيناغ.

وسبق لشركة “مايكروسوفت” أن زودت النسخة الجديدة من برنامج تشغيل الكومبيوتر تحت اسم Windows8.
وتضمن هذا البرنامج لوحة مفاتيح اللغة الأمازيغية بتيفيناغ والحرف اللاتيني.

كما تم تضمين ترجمة أمازيغية للرزنامة الويندوزية المعهودة (أسفل يمين شاشة ويندوز) وأصبحت أسماء الأيام والشهور متوفرة أيضا بالأمازيغية بالحرفين اللاتيني وتيفيناغ حسب رغبة المستخدم.

ودشن المغرب مسارا للمصالحة مع الأمازيغية، باعتبارها مكونا للهوية الوطنية، منذ سنة 2001 بتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لكن الحركة الأمازيغية ظلت تطالب بترسيمها في الدستور لضمان تعميمها في المدارس والمرافق العمومية والإعلام، وذلك ما تأتى مع دستور 2011.

وأعلن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، في أبريل الماضي، أنه سيتم الشروع، رسميا، في اعتماد الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية خلال الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسة الشهرية التي يجيب خلالها رئيس الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس.

وكانت الحكومة المغربية تعهدت باستكمال مشروع إدماج الأمازيغية في عدد من القطاعات العمومية الحيوية، إذ أكدت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية، أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي.

وتضمن البرنامج الحكومي الحالي، التزاما بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، خاصة من خلال إحداث صندوق خاص وضخه بميزانية تصل مليار درهم بحلول عام 2025.