• حقيقة الاعتداء الجنسي على قاصر في حفل في كازا.. الأمن يوضح!
  • في فوزه الثالث على التوالي.. الوداد يثأر من نهضة بركان ويعتلي الصدارة
  • عنفٌ لفظي بغطاء “الرّاب” وردّ الحكومة “المُحتشم”.. أوزين يُسائلُ أخنوش في رسالة مفتوحة!
  • معبر باب سبتة.. توقيف مغربي حاول تهريب ما يقارب 40 ألف أورو
  • في لقاء جهوي ثالث.. “التجمعيات” يناقشن المناصفة ورهانات تحسين وضعية المرأة
عاجل
الأربعاء 07 سبتمبر 2022 على الساعة 18:00

“دائرة الموت” في كازا.. البام يتخلص من شفيق والبيجيدي يدفع بقابيل

“دائرة الموت” في كازا.. البام يتخلص من شفيق والبيجيدي يدفع بقابيل An electoral worker assists a voter at a polling station during parliamentary and local elections, in Casablanca, Morocco, September 8, 2021. REUTERS/Abdelhak Balhaki

على بعد أسابيع قليلة من موعد اجراء الانتخابات النيابية الجزئية في دائرة عين الشق في الدار البيضاء، بدأ الصراع يحتدم بين منافسي الأحزاب التي ستخوض هذه الاستحقاقات.

البيجيدي يزكي قابيل

ومنحت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، رشيد قابيل، التزكية لخوض الانتخابات النيابية الجزئية، كوكيل للائحة الحزب بالدائرة النيابية الدار البيضاء عين الشق.

كما زكت الأمانة العامة، التي أكدت مشاركة الحزب في هذه الاستحقاقات، عبد الوافي مزيان، كوكيل للائحة الحزب بالدائرة النيابية كرسيف.

وعقدت الأمانة العامة للبيجيدي، برئاسة الأمين العام، عبد الإله ابن كيران، كهيأة للتزكية، أمس الثلاثاء (6 شتنبر)، للبت في المشاركة والترشيح برسم الانتخابات النيابية الجزئية، المقرر إجراءها، يوم 29 شتنبر الجاري بكل من الدوائر الانتخابية؛ الدار البيضاء عين الشق، وجرسيف.

وذكر بلاغ للأمانة العامة، توصل به موقع “كيفاش”، أن سعيد خيرون، المدير العام للحزب، قدم عرضا حول خلاصات الاجتماعات التي عقدتها الهيئات المجالية المعنية للحزب لمناقشة المشاركة في هذه الانتخابات الجزئية.

البام يطرد شفيق

أما حزب الأصالة والمعاصرة فطرد مرشحه المتوقع، عبد الحق شفيق، من صفوفه، وذلك قبيل الاستحقاقات الانتخابية في “دائرة الموت”.

وعلم موقع “كيفاش” من مصدر موثوق أن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة “طرد شفيق، ولن يمنحه تزكيته للترشح في الانتخابات الجزئية باسم الحزب”.

الاستقلال والاتحاد الاشتراكي

كما سيخوض هذه الاستحقاقات عن حزب الاستقلال، إسماعيل بن بيي، الذي يطمح إلى تكرار سيناريو انتخابات 8 شتنبر، والظفر بأصوات الناخبين التي تخول له العودة إلى مجلس النواب.

أما الاتحاد الاشتراكي، فمنح التزكية للصحافي محمد شوقي، عضو المكتب السياسي للحزب، ليترشح كوكيل  للائحة بالدائرة المذكورة.

وحصل شوقي، وهو عضو المجلس الوطني للصحافة والمدير السابق ليومية “الاتحاد الاشتراكي”، على تزكية حزب “الوردة” بعدما استقبله، يوم الخميس الماضي، إدريس لشگر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومنحه الضوء الأخضر لخوض غمار الانتخابات الجزئية باسم الحزب.

الحملة الانتخابية

وحددت وزارة الداخلية، يوم 29 شتنبر المقبل، موعدا رسميا لإجراء انتخابات جزئية لملء مقعدين شاغرين بمجلس النواب برسم الدائرة الانتخابية عين الشق.

وعن موعد انطلاق الحملة الانتخابية للمرشحين، فقد حددته وزارة الداخلية، ابتداء من يوم الجمعة 16 شتنبر الجاري، إلى غاية الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022.

وكانت المحكمة الدستورية قضت، في الـ28 يونيو الماضي، بإلغاء انتخاب عبد الحق الشفيق، عن حزب، الأصالة والمعاصرة، واسماعيل بنبى عن حزب الاستقلال، عضوين بمجلس النواب، على إثر الاقتراع الذي أجري في 8 شتنبر 2021 بالدائرة الانتخابية المحلية عين الشق.