• الحكمة كربوبي ترد على الانتقادات: الكوزينة ماشي معيورة وأنا كنبدع فكوزينتي وكنفتخر بها! (فيديو)
  • المأساة الإنسانية مستمرة في مخيمات تندوف.. “العجاج” يفاقم معاناة المحتجزين (صور)
  • كوزينتك وقصة البطاقة الحمراء.. بشرى كربوبي تفتح قلبها “مع الرمضاني” (فيديو)
  • فضيحة فسيدي قاسم.. اعتقال “فقيه” بشبهة اغتصاب 9 تلميذات قاصرات
  • مسؤول جزائري طالقها تسرح: فرنسا وإسبانيا لم يستطيعا تنظيم سفر مشاركيهم في دورة وهران!
عاجل
الخميس 07 أبريل 2022 على الساعة 16:30

خيرنا ما يديه غيرنا.. الحكومة تشدد مساطر تصدير الأركان

خيرنا ما يديه غيرنا.. الحكومة تشدد مساطر تصدير الأركان

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، أن “الحكومة تراقب الكميات المصدرة من الأركان غير المثمن، من خلال ضبط مساطر تصديره”.

وأبرز المسؤول الحكومي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (7 أبريل)، أن الاركان يتم تصديره إما بعد تثمينه في قنينات صغيرة تشتغل عليها المقاولات الوطنية في التنمية الفلاحية، أو يتم تصديره بكميات كبيرة، موضحا: “الحكومة كتشوف أن الأركان اللي كيتم تصديرو بكميات كبيرة ما كتستافدش منو بلادنا فالتثمين”.

وشدد بايتاس، على أن “الحكومة واعية بضرورة ضبط الكميات التي يتم تصديرها”، مردفا بالقول: “مني كيكون التثمين فقنينات صغيرة وكيشتغلو عليه المقاولات والتعاونيات، كنقدرو نخلقو بيه فرص شغل وثروة محليا، في حين فاش كيتصدر بكميات كبيرة كتشتغل عليه مقاولات في دول أخرى، يعني فحالا كنعطيو فرص ديال الشغل لهاد الدول”.

وتابع الناطق باسم الحكومة، في السياق ذاته معلقا: “”الحكومة قامت بتقنين هذه العملية، إذا كان الأركان مثمن وطنيا ما كاين مشكل يتم تصديرو بشكل أوتوماتيكي، أما إذا كان موجه للتصدير الخام بكميات كبيرة، فخاصو يخضع لمسطرة وطلب للإذن”.

واعتبر الوزير، أنه “من الضروري التحكم في الكميات المصدرة من الأركان غير المثمن، ذلك أن ضياعها هو ضياع لفرص الشغل والثروة التي يمكن أن تعود على بلادنا بالخير”.