• دراسة: 10 في المائة من الشباب المغاربة يعتبرون كورنا عقابا إلاهيا و9 في المائة يعتبرونه سلاحا بيولوجيا!
  • العرض كاين والتوقيع ما زال.. إنزو زيدان يكشف مستجدات انتقاله إلى الوداد
  • إدارة “عكاشة” ترد على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: تروجين الأكاذيب… الريسوني يقيم في غرفة انفرادية بناء على طلبه
  • محمد الفنجري.. صيدلي دفن أسرته بالكامل بعد وفاتهم بكورونا ليلحق بهم متأثرا بالوباء
  • ليلة السوبر الأوروبي.. النصيري وبونو يتألقان رغم الخسارة
عاجل
السبت 28 مارس 2020 على الساعة 11:00

خلال فترة الطوارئ الصحية.. اتصالات المغرب معبئة بالكامل لضمان استمرارية خدماتها

خلال فترة الطوارئ الصحية.. اتصالات المغرب معبئة بالكامل لضمان استمرارية خدماتها

مع بداية أزمة فيروس كورونا المستجد واتخاد قرار تفعيل قانون الطوارئ الصحية في المغرب، اتخذت اتصالات المغرب التدابير اللازمة لضمان العمل والأمن الصحي لموظفيها، مع تأمين استمرارية نشاطها في ظروف ممتازة سواء من حيث الاستجابة للطلبات المرتبطة بقدرات شبكتها أو على مستوى مراكز الاتصال الخاصة بها أو وكالاتهاوأكدت الشركة استعدادها للتفاعل بشكل فوري مع أي طارئ.

استمرار الخدمات التجارية بنفس الجودة

بعد تطور الاستخدامات الناتجة عن تدابير الاحتواء المعلنة، قامت اتصالات المغرب بتكييف منظومتها لضمان وصول زبنائها وشركائها بشكل مستمر إلى خدماتها.

فمن الناحية التقنية، فإن المبدأ الأساسي المعتمد هو أن يكون الحد الأدنى لعدد الموظفين في المواقع (المكاتب)، مع ضمان الجودة المطلوبة للخدمات وتوافر المنصات المركزية باستمرار، وكذا توصيل الزبناء الجدد وحل الاضطرابات في أسرع وقت ممكن.

وبالتالي، واعتمادًا على طبيعة المهام، تعمل الفرق إما بالتناوب في شكل وحدات، أو في الوضع المتنقل أومن خلال العمل عن بعد ؛ والهدف من ذلك هو ضمان سلامة الموظفين وفقا للتعليمات التي وضعتها السلطات المختصة. ومع ذلك، يمكن تعبئة جميع موظفي الشركة في حالة الضرورة القصوى.

أما بالنسبة إلى الخدمات التجارية وخدمة الزبناء، فقد قامت اتصالات المغرب بعدة إجراءات، تهم على وجه الخصوص:

الاحتفاظ بتشغيل شبكة وكالاتها مع تقليل ساعات العمل وفقًا لتوجيهات السلطات وتدفقات الزبناء (من الساعة 10  إلى الساعة 3 بعد الزوال).

كما قامت بإعادة تنظيم مساحة العمل، حيث  تم اتخاذ تدابير أمنية بحيث يتم احترام مسافة الأمان 2 متر على مستوى الطوابير وكذلك بين الزبناء والبائعين.

من جهة أخرى تم تزويد استثنائي للشبكة التجارية بأكملها وكذلك الشبكة المحلية في مخزون إعادة التعبئة. حيث  يمكن للبائعين إعادة تعبئة رصيدهم (7 أيام في الأسبوع – 24 ساعة في اليوم) عبر خدمة الموزعين الالكترونيين عن طريق البطاقة البنكية. كما أن التعبئة السريعة متوفرة أيضا.

الخدمات الرقمية متاحة

وتوفر اتصالات المغرب العديد من الخدمات الذاتية للنقال والثابت، التي وضعت رهن إشارة الزبائن وهي:

تتبع الفواتير والاستهلاك والاطلاع على العروض والعروض الترويجية وتعديل الاشتراك، إلخ…. هذه الخدمة متاحة عبر موقع « selfcare.iam.ma » أو تطبيق  » Mon espace MT   » الذي يمكن تنزيله من متجرStore  Apple و Google Play

هناك أيضا الخدمة الذاتية عبر WhatsApp لزبناء النقال المقيمين عبر الرقم « 0668000555 »  قصد الاطلاع وأداء الفواتير ، الاطلاع على الرصيد ، تحويل الاعتمادات ، شراء بيانات المرور PASS DATA،  معلومات عن العروض والعروض الترويجية ، إلخ….

زيادة على  أداء الفواتير وإعادة التعبئة عبر الإنترنت من خلال تطبيق  « paiement et recharge» ، وموقع iam.ma ، وأجهزة الصرف الآلي ، والتطبيقات البنكية والمحطات المثبتة في مكاتب مبيعات اتصالات المغرب.

وأخيرًا، يمكن الوصول إلى خدمة الزبناء من خلال مراكز النداء للشركة وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

البنية التحتية للأنترنت قادرة على التحمل

منذ بداية الحجر الصحي عرف الطلب على  شبكة الانترنيت ADSL 4G )) زيادة تتراوح ما بين 25 إلى 30 في المئة و رغم  ارتفاع الرواج، فإن ذلك لم يحدث أي تأثير على جودة الخدمات المقدمة من طرف اتصالات المغرب. علما أن الطلب على خدمة الانترنيت  قد عاد حاليًا إلى المستويات المسجلة قبل وضع حالة الطوارئ الصحية (حسب مصادر مأذونة من الشركة)، إضافة إلى ذلك، تمت بسرعة تعبئة سعة إضافية  لتجنب أي خطر تشبع للشبكة (زيادة أكثر من %20 في السعة الدولية). ولم يكن للتطورات المسجلة أي تأثير عليها، وهي قادرة على استيعاب الزيادات الكبيرة في الرواج.

وتعد القدرة المتاحة للبنية التحتية الحالية كافية لتحمل ارتفاع الرواج في السياق الحالي، حيث أن القدرات، المتوفرة لهذه البنية كافية لتحمل أي ارتفاع في الرواج؛ في الوقت نفسه، يسمح الإشراف المستمر لسلوك عُقد الشبكة المختلفة بالتدخل الفوري عند الضرورة.

إن إدارة توافر وأداء البنى التحتية لشبكات اتصالات المغرب متوفرة بشكل دائم عن بُعد. وتتم التدخلات في الميدان إذا لزم الأمر.

من ناحية أخرى فإن ما يتعلق بمستوى الصبيب بالنسبة لزبناء ADSL والألياف البصرية(FTTH)، بكونها عروض غير محدودة، فالسؤال غير مطروح لأنه لا وجود لأي مشكل بالنسبة إليهما بثاتا.

أما بالنسبة إلى الزبناء الذين يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف النقال والذين يمثلون غالبية مستخدمي الإنترنت، فإن اتصالات المغرب والفاعلين الوطنيين الآخرين يوفرون كما هو معلوم الوصول المجاني إلى منصات التعليم والتدريب عن بعد.