• من عدنان مرورا ب”قاصرات الزميج” وصولا إلى نعيمة.. صدمة وسط المغاربة جراء تصاعد الجرائم المرتكبة ضد الأطفال
  • نواحي تارودانت.. فتاة تضع شكاية ضد والدها تتعلق بزنا المحارم والاستغلال الجنسي
  • دعارة 2.0.. غضب واستياء عارم من فيديوهات “روتيني اليومي”
  • بسبب فيديوهات البيدوفيليا.. إدارة الفايس تشن حملة حظر على بعض مستخدميه
  • وزارة الصحة: كاع المختبرات الخاصة مسموح ليها تدير التيست ديال كورونا ولكن بشرط!
عاجل
الخميس 14 مايو 2020 على الساعة 02:57

خرق جماعي سافر للحجر الصحي يهدد بالتمديد.. مشات 20 ماي؟ (فيديو)

خرق جماعي سافر للحجر الصحي يهدد بالتمديد.. مشات 20 ماي؟ (فيديو)

على بعد أسبوع واحد فقط من تاريخ 20 ماي، موعد انتهاء فترة الحجر الصحي الثاني، يستمر تسجيل بؤر لتفشي فيروس كورونا في البلاد، يقابله استهتار وتجاهل واضح من قبل العديد من المواطنين بتدابير الحجر الصحي.

خرق الحجر يرفع عدد الإصابات

محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة في وزارة الصحة، أكد أن عدم احترام الحجر الصحي رفع من عدد الإصابات في صفوف الشباب، مبرزا أن “الوباء أصبح يستهدف الأشخاص الأقل سنا، أي الذين لا يلتزمون بقواعد الحجر الصحي ولا يبقون في منازلهم”.

وشدد مدير الأوبئة أن وضعية الحالة الوبائية اليومية في المغرب تستمر في المستوى نفسه، قائلا: “مع الأسف يتم تسجيل حالات على شكل بؤر وهو ما يجعلنا نؤكد على ضرورة الالتزام بقواعد الحجر الصحي والنظافة من أجل تقليص الحالات والمرور إلى مرحلة قادمة من التصدي لهذا الفيروس”

إقرأ أيضا:  اليوبي: الوباء ولى كيستهدف الشباب أي اللي ما حتارموش الحجر الصحي وما جلسوش فديورهم

لا حياة لمن تنادي

ورغم تشديد وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بقواعد الحجر الصحي والإجراءات الاحترازية، إلا أن مشاهد خرق الحجر الصحي تتكرر بشكل يومي في العديد من مدن الممكلة.

ووثقت صور وفيديوهات كثيرة، ومن مدن مختلفة، تم ترويجها على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، لحالة من الاستهتار وانعدام المسؤولية وتجاهل لتدابير إجراءات الحجر الصحي، التي أعلنت عنها السلطات في إطار التدابير المتخذة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وسجلت حالات خرق جماعي سافر لتدابير الحجر الصحي، من قبل شباب تسللوا إلى شواطئ لممارسة الرياضة، ومن قبل مواطنين في أسواق عمومية ضربوا عرض الحائط جميع إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي، وأشخاص يغادرون منازلهم بسب أو بدونه.

شاهد:

السلطات بالمرصاد

ومن بين الفيديوهات التي تم تداولها، وتظهر خرق جماعي سافر لتدابير وإجراءات حالة الطوارئ الصحية، في حي “درب الخير”، الزنقة 15 في عمالة مقاطعة عين الشق، في الدار البيضاء، حيث شارك حشد كبير من المواطنين في جنازة أقيمت في الحي المذكور.

هذا الفيديو أسقط رئيس الملحقة الإدارية عين الشق، بعد إعلان وزارة الداخلية توقيفه، في انتظار نتائج البحث الإداري الذي تم فتحه، لترتيب المسؤوليات واتخاذ الإجراءات التأديبية والإدارية الضرورية على ضوء ذلك.

إقرأ أيضا: بعد فيديو “صلاة الجنازة على الحجر الصحي”.. توقيف رئيس الملحقة الإدارية عين الشق في كازا

كما أوقفت عناصر الشرطة في كل من منطقة أمن أنفا ومنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي في مدينة الدار البيضاء، مساء أمس الثلاثاء (12 ماي)، خمسة أشخاص، بسبب سياقة سيارة بطريقة استعراضية وخطيرة تهدد أمن وسلامة مستعملي الطريق، وخرق حالة الطوارئ.

ورصدت دوريات الشرطة المكلفة بتطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية، قيام مجموعة من الأشخاص بالسياقة بطريقة خطيرة واستعراضية في مجموعة من شوارع مدينة الدار البيضاء، باشرت على إثرها عمليات أمنية ميدانية، مكنت من توقيف المشتبه فيه الأول في منطقة الحي المحمدي، فيما تم توقيف البقية في منطقة أنفا، فضلا عن حجز ثلاثة سيارات بالمحجز البلدي في الدار البيضاء.

إقرأ أيضا: ولاد الفشوش.. توقيف 5 شبان بسبب السياقة بطريقة استعراضية خطيرة في كازا 

التبليغ عن خارقي حالة الطوارئ

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني أطلقت، أخيرا، بوابة إلكترونية جديدة، متاحة للعموم انطلاقا من الموقع Covid.dgsn.gov.ma، وموجهة للتواصل بين المواطنين ومصالح الأمن الوطني، بخصوص السلوكيات والأفعال التي تنطوي على خرق لإجراءات حالة الطوارئ الصحية المعمول بها في البلاد، منذ 20 مارس المنصرم.

ويندرج إطلاق هذه البوابة الجديدة، حسب المديرية العامة للأمن الوطني، في إطار السعي إلى توفير آليات تفاعلية للتواصل الفوري مع المواطنين، تروم إشراك مستعملي وسائط التواصل الحديثة في الجهد العمومي للحد من جائحة كوفيد-19، وتنضاف إلى العمل اليومي الذي تقوم به بالفعل مصالح الأمن المكلفة بالرد على اتصالات المواطنين الواردة عبر خط النجدة 19، خصوصا تلك التي تصب في الجانب المتعلق بالحد من السلوكيات التي تشكل خرقا لحالة الطوارئ الصحية.

إقرأ أيضا:  للتواصل بشأن حالات خرق حالة الطوارئ.. مديرية الأمن تطلق بوابة إلكترونية