• أكيندي “مع الرمضاني”: أكثر من 70 ألف طفل في حالة إعاقة خارج المدرسة!
  • أخنوش: “ميثاق الأغلبية” يشكل تعاقدا سياسيا وأخلاقيا بين التحالف الحكومي (صور)
  • أعلن دعمه لإعادة إطلاق الحوار حول الصحراء المغربية.. ألباريس يلتقي دي ميستورا في روما
  • الأغلبية الحكومية: توقيع “ميثاق الأغلبية” يترجم الانسجام والتضامن بين مكونات التحالف الحكومي
  • غير إشاعات.. السجن المحلي عين السبع يُفند إدعاءات فقدان المعتقل “العواج” لبصره
عاجل
الجمعة 26 نوفمبر 2021 على الساعة 13:25

خذاوها من ضريح محمد الخامس.. الفيفا تحذف صورة إشهارية لمونديال قطر!

خذاوها من ضريح محمد الخامس.. الفيفا تحذف صورة إشهارية لمونديال قطر!

حذف مسيرو حساب “فيفا كأس العالم” على إنستغرام، صورة إشهارية لكأس العالم 2022 المنظمة في قطر، بعدما تبين لهم أن خلفية الصورة تعود لضريح محمد الخامس ولا علاقة لها بالدولة القطرية.

ونشر الحساب المذكور، يوم أمس الخميس (25 نونبر)، صورة تضم نجوم كرة القدم العالميين، وهم ينظرون إلى أبواب، في إشارة من إلى اقتراب افتتاح مونديال 2022، الذي سيقام في قطر، إلا أن الصورة لاقت انتقادا واسعا خاصة من طرف المغاربة، وذلك بسبب خلفية الصورة المستوحاة من ضريح الملك محمد الخامس، والتي تعتبر معمارا مغربيا خالصا، ولا تمت بصلة للمعمار الخليجي والقطري.

وتباينت ردود الأفعال عند المتابعين المغاربة، حيث اعتبرها البعض شيء محمودا كونه يبين جمالية المعمار المغربي وأن مسؤولي الفيفا استوحوا الخلفية تقديرا منهم، في حين رفض عدد من المتابعين ذلك، ووصفوه بالسرقة، خاصة وأن صاحب الصورة لم يشر إلى مصدرها، إضافة إلى أن البطولة مقامة في قطر وليست في المغرب.

ويعتبر ضريح محمد الخامس إحدى الآثار التاريخية، وقد تم الشروع في تشييده سنة 1962، لينتهي بناؤه سنة 1971، وقد أهدي إلى ذاكرة الملك محمد الخامس، عربونا عن محبة الشعب المغربي له، ويوجد بداخل الضريح قبر خلفه الملك الحسن الثاني، وكذلك قبر ابنه الثاني الأمير مولاي عبد الله.