• لتقديم الخدمات القانونية والقضائية عن بعد.. منصة رقمية جديدة لفائدة “مغاربة العالم‎”
  • غير فـ24 ساعة.. أكثر من 11 ألف مسافر دخلو للمغرب ف117 رحلة ديال “لارام”
  • بعد مقتل مهاجر مغربي.. حادثة عنصرية جديدة في إسبانيا
  • هددها بنشر فيديو جنسي.. تفاصيل انتحار فتاة في تاوريرت بعد اغتصابها من طرف عمها
  • بشرط واحد.. ألمانيا حلات الحدود للي جاين من خارج الاتحاد الأوروبي
عاجل
الخميس 20 مايو 2021 على الساعة 23:00

خبير في المناخ ل”كيفاش”: المغرب يشهد حرارة استثنائية… يصعب التنبؤ بالمناخ الجديد!

خبير في المناخ ل”كيفاش”: المغرب يشهد حرارة استثنائية… يصعب التنبؤ بالمناخ الجديد!

منذ أزيد بداية الأسبوع الجاري، ومختلف مناطق المغرب تعيش على إيقاع في درجات الحرارة، يقول بخصوصها الأخصائي المناخي المغربي محمد سعيد قروق، إنها غير عادية مقارنة مع السنوات القليلة الأخيرة، حيث بلغت نسبة الزيادة ب 3 إلى 5 درجات فوق المعدل الطبيعي.

وأوضح قروق، وهو أستاذ علم المناخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك في الدار البيضاء، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن سبب ارتفاع الحرارة يعود إلى صعود هواء قاري جاف وساخن من ناحية الجنوب الشرقي للمملكة، وأضاف “الحرارة ارتفعت وانتقلت بسرعة من الصحراء الكبرى في اتجاه شمال إفريقيا وهي تتجه نحو أوروبا”.

وشدد الدكتور قروق على أن الكرة الأرضية دخلت في مناخ حار بسبب تراكم الحرارة منذ مدة (…) الٱن هذه الظواهر المناخية أصبحت هي القاعدة ولم تعد استثنائا كما كانت في السابق.

ويرى الخبير في المناخ أنه “بما أن حرارة الأرض زادت بشكل كبير فإن جميع الظواهر الأخرى ستتبعها في الحدة، وهذا يستدعي منا التهيئ لظواهر مماثلة، والتكيف مع الوضع والإندماج معه بطرق محكمة ومعقلنة”، على حد تعبيره.

وأفادت نشرة خاصة لمديرية الأرصاد الجوية أن عددا من مناطق المملكة ستشهد، ابتداء من اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد الجمعة، موجة حر شديدة، حيث ستتراوح الحرارة بين 41 و44 درجة، خاصة في أقاليم أوسرد وأسا الزاك وقلعة السراغنة والسمارة والفقيه بنصالح وكلميم ومراكش والرحامنة وتارودانت وطاطا واليوسفية وزاكورة.