• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. أزيد من 100 ألف مستفيد من منصات الشباب
  • المنتخب الوطني.. زيارة المدرب الإيطالي ماتزاري للمغرب تثير الجدل
  • ما بقات ممانعة.. لاعبون جزائريون في إسرائيل لخوض مواجهة ضد ماكابي تل أبيب
  • جرت مراسم الخطوبة في الرياض.. من هي السعودية التي خطفت قلب ولي عهد الأردن؟
  • مكافحة الاتجار بالبشر.. وفد أمريكي رفيع المستوى يطّلع على التجربة المغربية
عاجل
الجمعة 15 يوليو 2022 على الساعة 22:00

خبير اقتصادي: الحد الأدنى لسعر الكازوال نهاية يوليوز لن يقل عن 14.10 درهما للتر (وثيقة)

خبير اقتصادي: الحد الأدنى لسعر الكازوال نهاية يوليوز لن يقل عن 14.10 درهما للتر (وثيقة)

أعاد الخبير الاقتصادي والمالي، وأحد منسقي حركة “معا”، زكرياء كارتي، نشر ريما مبيانيا يظهر أن هامش ربح شركات المحروقات منذ بداية هذا الشهر هو 2.03 للتر الواحد، وهو أعلى هامش ربح منذ شهر نونبر الماضي.

وقال كارتي، في تدوينة، على حسابه على الفايس بوك، إن حركة “معاً” تقوم بتحيين بنية أسعار الغازوال إلى حدود منتصف يوليوز 2022 وذلك بنفس المنهجية التي اعتمدت عليها عند إصدارها لورقة حول هذا الموضوع في أبريل 2022.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن المبيان يظهر تراجع أرباح الموزعين في نهاية يونيو إلى ما دون الصفر، وارتفاع هامش الربح إلى أكثر من درهمين في النصف الأول من يوليوز 2022.

وأضاف المتحدث: “يظهر التوجه الملاحظ في تحليلنا الارتفاع الهام في كلفتي تكرير المنتجات النفطية والنقل، والذي يتزامن مع ارتفاع سعر الدولار أمام الدرهم وباقي العملات، وبالتالي عدم توافق تغير أسعار الغازوال مع أسعار النفط الخام بنفس الدرجة”.

في ظل هذه المعطيات، يقول الخبير الاقتصادي، إن “الأسعار الحالية والمتوقعة في السوق العالمية تتنبأ بحد أدنى لسعر الكازوال نهاية شهر يوليوز لن يقل عن 14.10 درهم للتر (بدون احتساب أي هامش ربح للموزعين)”.

وفي قراءة بسيطة في الرسم المبياني يظهر أن تطور السعر في محطات الوقود يتماشى بالفعل مع سعر الشراء الدولي (43.6+ في المائة منذ بداية العام، وهو ما يتوافق أيضا مع التباين في سعر البرميل)، في وقت سجلت فيه إيرادات الدولة زيادة في قيمتها من 3.37 درهم للتر في بداية العام إلى 3.78 درهما للتر حاليا (12.2+).

ويلاحظ من الرسم البياني أن تكون أرباح الموزعين قد انخفضت، خاصة بين منتصف فبراير ومنتصف مارس 2022، مع استدراك ملحوظ في نهاية مارس. خلال الفترة المدروسة، لم تتجاوز أتعاب وأرباح الموزعين إلا عتبة 10 وبشكل طفيف، بينما بلغ متوسطها 14.6 خلال الفترة نفسها من عام 2021.
ويشار إلى أن بيع أسعار المحروقات في المغرب ستسجل انخفاضا بدأ من ليلة اليوم الجمعة (15 يوليوز)، في جميع محطات الوقود.

إقرأ أيضا: بعد تراجع أسعار النفط دوليا.. هاشتاغ جديد يطارد أخنوش على الفايس بوك! (صور)