• رحاب لأخنوش: عاودو التربية لمرشحتكم لعمودية الرباط… وكاين اللي كيمارس الترهيب باسمكم!!
  • ما بقى قد ما فات.. بشرى من طبيب حول التخفيف من بعض الإجراءات التقييدية
  • زياش والمدرب والمنتخب.. معطيات جديدة
  • أصيلة.. إعادة انتخاب محمد بن عيسى رئيسا للمجلس الجماعي
  • بسبب اتهامات بالارتشاء والابتزاز.. الأحرار يلجأ إلى القضاء
عاجل
الجمعة 10 سبتمبر 2021 على الساعة 21:30

خاص بالمسالك الجامعية الانتقائية.. وزارة التربية الوطنية تعتمد المباريات عن بعد

خاص بالمسالك الجامعية الانتقائية.. وزارة التربية الوطنية تعتمد المباريات عن بعد

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة (10 شتنبر)، أنه سيتم اتخاذ عدة تدابير تربوية وتنظيمية، لضمان الانطلاق الفعلي للدراسة في التاريخ المحدد له.

وأبرزت الوزارة في بلاغ لها، أنه في ما يخص التعليم العالي والبحث العلمي، سيتم “تنظيم مباريات الولوج عن بعد بالنسبة للمسالك الانتقائية “إجازة مهنية، ماستر”.

هذا وأبرز البلاغ أنه “من المتوقع بث المحاضرات العلمية التي تم إنتاجها من طرف الجامعات الوطنية حسب برمجة سيتم الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة، ووضع مضامين رقمية رهن إشارة الطلبة عبر مسطحات الجامعات في إطار التكوين الذاتي، و تنظيم عملية ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عبر نظام الجسور، مع تنظبم عملية تقييم مستوى تمكن الطلبة من اللغات الأجنبية بالنسبة للشعب الخاضعة لنظام البكالوريوس”.

و على مستوى قطاع التكوين المهني، أوضحت الوزارة أنه “سيتم ملاءمة البرمجة الزمنية مع المقرر التكويني، والتواصل مع مجموع المتدربات والمتدربين واطلاعهم على تفاصيل وترتيبات الدخول التكويني، فضلا عن الإعداد للتداريب الميدانية، وإمكانية تنظيم حصص المراجعة عن بعد لفائدة المتدربات والمتدربين”.

كما ستعمل الوزارة،  بدعم من السلطات الترابية والصحية، حسب المصدر ذاته، على “تسريع وتيرة عملية التلقيح التي تنظم بالمراكز المحدثة على مستوى المؤسسات التعليمية من خلال الرفع من عدد هذه المراكز”.

ويشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، كانت قد قررت “إرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2021-2022 إلى يوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021 بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي وكذا مدارس البعثات الأجنبية ومعاهد اللغات”.

وأكدت الوزارة أن أن هذا الإرجاء يهدف بالأساس إلى “توفير الشروط الضرورية للانطلاق الفعلي للدراسة في ظروف آمنة تضمن الحق في التمدرس، وترسخ الإنصاف وتكافؤ الفرص لكافة المتعلمات والمتعلمين”.