• البام: النقاش حول سحب الحكومة مشاريع قوانين من البرلمان “سجال سياسوي”
  • شعلات فيها العافية.. حيار تزور دار للمسنين في كازا للاطمئنان على حالة النزلاء (صور)
  • فتح الحدود.. البام داير رجل فالحكومة ورجل فالمعارضة (صور)
  • وصفته بـ”الهش والشارد”.. نقابة تعليمية تعلن رفضها للاتفاق الموقع مع الحكومة
  • شي مخلوع شي متفائل.. تعليقات المغاربة تنقسم قبل مباراة المغرب مصر (فيديو)
عاجل
الخميس 13 يناير 2022 على الساعة 18:00

حصلو على برا.. فيدرالية اليسار تسائل بوريطة حول معاناة المغاربة العالقين بالخارج

حصلو على برا.. فيدرالية اليسار تسائل بوريطة حول معاناة المغاربة العالقين بالخارج

ساءل تحالف فيدرالية اليسار، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول وضعية المغاربة العالقين بالخارج.

ووجهت فاطمة التامني، البرلمانية عن فيدرالية اليسار، سؤالا كتابيا إلى وزير الخارجية، بشأن الإجراءات المزمع اتخاذها لطمأنة جميع المغاربة العالقين بالخارج، وإرجاعهم إلى وطنهم.

وأشارت البرلمانية، في سؤالها، إلى أن “أكثر ما يشكو منه المواطنون المغاربة العالقون بالخارج، هو ضعف التواصل من أجل تزويدهم بالمعلومات والحلول المستقبلية من أجل طمأنتهم ودعمهم”.

وقالت التامني إن “معاناة العديد من العالقين تزداد يوما بعد يوم، ما يستوجب ضرورة اتخاذ حلول استثنائية وعاجلة من أجل إرجاعهم لبلدهم”.

وكانت السلطات المغربية أعلنت، بتاريخ 24 دجنبر الماضي، تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من البلاد وإليها، إلى غاية 31 يناير الجاري.

وفي 9 دجنبر، أعلنت السلطات المغربية تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من البلاد وإليها (دخل حيز التنفيذ في 29 نونبر) حتى 31 من دجنبر، إثر الانتشار السريع لمتحور “أوميكرون” في أوروبا وإفريقيا.

وكشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم 27 دجنبر الماضي، أنه تمت إعادة 5760 من المغاربة العالقين بالخارج إثر قرار السلطات تعليق الرحلات الجوية الدولية في اتجاه المغرب ابتداء من 29 نونبر المنصرم، وذلك عبر جسر جوي من الإمارات العربية المتحدة والبرتغال وتركيا.
وقال بايتاس إنه بعد قرار السلطات الوطنية تعليق الرحلات الجوية الدولية في اتجاه المغرب منذ 29 نونبر 2021، تمت تعبئة جميع المصالح والإمكانيات من أجل ترحيل عدد من المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب والذين سافروا إلى خارج التراب الوطني لدواع سياحية أو عائلية أو مهنية أو علاجية بحيث أصبحوا عالقين بالخارج، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين من عملية الترحيل هذه بلغ 5760 مواطنا ومواطنة طيلة الفترة من 15 إلى 22 دجنبر 2021.