• أغلى مباراة في دوري أبطال أوروبا.. حكيمي يتفوق على رياض محرز
  • طعن طليقته وودع زوجته الثانية بمكالمة.. تفاصيل انتحار نجار تحت عجلات قطار في خريبكة
  • أخنوش لنواب حزبه: يجب ترجمة التعاقد مع المغاربة في تمثيلية حقيقية ودفاع مُضن عن قضاياهم (صور)
  • الوضعية الوبائية في تحسن.. وأصوات تطالب بالتخفيف من القيود الاحترازية
  • وزارة الصحة: عدد الحالات الحرجة عرف انخفاضا ملموسا خلال الأسبوعين الأخيرين
عاجل
الإثنين 09 أغسطس 2021 على الساعة 20:30

جرس إنذار للإنسانية.. تقرير “مرعب” حول تغير المناخ

جرس إنذار للإنسانية.. تقرير “مرعب” حول تغير المناخ

أبرز أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الاثنين (09 غشت)، أن التقرير الذي صدر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، ليس أقل من “رمز أحمر للإنسانية. وجرس إنذار يصم الآذان، ولا يمكن دحض أدلته”.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن “عتبة 1.5 درجة مئوية المتفق عليها دوليا فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي للاحترار العالمي قريبة بشكل كبير”، مشددا بالقول: “نحن في خطر وشيك للوصول إلى 1.5 درجة مئوية في المدى القريب. الطريقة الوحيدة لمنع تجاوز هذه العتبة هي من خلال تكثيف جهودنا بشكل عاجل، والمثابرة على المسار الأكثر طموحا”.

ويسلط التقرير الضوء على “التأثير البشري الذي أدى إلى تدفئة المناخ بمعدل غير مسبوق في آخر ألفي عام على الأقل”، موضحا أن “انبعاثات الغازات الدفيئة من الأنشطة البشرية مسؤولة عن حوالي ما مقداره 1.1 درجة مئوية من الاحترار بين عامي 1850-1900، أما في المتوسط على مدار العشرين عاما القادمة، من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية أو تتجاوزها”.

ويحذر التقرير من واقع أن “الكثير من هذه التغيرات غير مسبوقة، وبعض التحولات جارية الآن، في حين أن بعضها الآخر مثل استمرار ارتفاع مستوى سطح البحر، أصبح بالفعل “لا رجعة فيه” لقرون إلى آلاف السنين قدما”.