• هدد بوقف الشراكة الثنائية.. المغرب يرد على تبريرات إسبانيا لاستقبال زعيم البوليساريو
  • معهد المستقبل والأمن في أوروبا: الاستقبال السري لزعيم البوليساريو خروج عن العادات والأعراف الدبلوماسية
  • وزير الخارجية الكويتي: الكويت والمغرب عازمان على إعطاء زخم مضاعف للعلاقات الثنائية
  • بسبب دوري السوبر.. الاتحاد الأوروبي يعاقب 9 أندية ويهدد 3 أخرى بملاحقات قضائية
  • للاشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد.. وزارة الداخلية توقف خليفة قائد في عمالة مراكش
عاجل
الأحد 02 مايو 2021 على الساعة 12:00

جامعة محمد الخامس في الصدارة وطنيا ومغاربيا.. ترتيب الجامعات المغربية في تصنيف عالمي

جامعة محمد الخامس في الصدارة وطنيا ومغاربيا.. ترتيب الجامعات المغربية في تصنيف عالمي

احتل المغرب المرتبة الرابعة عربيا وإفريقيا في التصنيف السنوي للجامعات، ومن ضمن أفضل ألفي جامعة عالمية، من إجمالي 19788، تم تقييمها.
وبحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية، تصدرت جامعة محمد الخامس في الرباط هذه السنة، باقي الجامعات على المستويين الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والـ 11 بين الجامعات الإفريقية، والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022، مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.

ويصدر هذا الترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم، عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية، منذ سنة 2012 وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

ويضيف البلاغ ذاته، أنه في ترتيب باقي الجامعات المغربية عالميا، جامعة محمد الأول في المركز 1028، وجامعة القاضي عياض 1034، وجامعة الحسن الثاني 1075 وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.

ويعتمد التصنيف العالمي للجامعات على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي، جودة البحث (40٪)، ولا سيما إجمالي عدد المنشورات ، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة، وعدد المنشورات التي يُستشهد بها، جودة التكوين قياسا بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25٪)، فضلا عن عدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25٪)، ثم عدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10٪).

إلى ذلك، تستخرج البيانات المستخدمة لمؤشر البحث من قاعدة البيانات العلمية الدولية، وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.