• بالصور.. إطلاق مبادرة لتزيين المدينة العتيقة لوجدة من خلال فن الشارع
  • بونو عن النصيري: إنه قوي وعلى المغاربة أن يفخروا به
  • “ريجيم النوم”.. دراسة تكشف مفاجأة لأصحاب الوزن الزائد
  • الموت المفاجئ.. عندما تتحول الملاعب الكروية إلى مصدر للمآسي والأحزان
  • مشاو بالعومان.. إنقاذ شابين حاولو يحرگو لسبتة
عاجل
السبت 03 أكتوبر 2020 على الساعة 09:00

تمتد ل10 سنوات.. توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين المغرب وأمريكا (صور)

تمتد ل10 سنوات.. توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين المغرب وأمريكا (صور)

وقع المغرب والولايات المتحدة، أمس الجمعة (2 أكتوبر)، اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري لمدة 10 سنوات.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، ووزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، على هامش زيارة رسمية يجريها الأخير إلى الرباط.

وقال بوريطة، خلال المؤتمر، إن الرباط وواشنطن وقعتا اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري ضد التهديدات المشتركة بين عامي 2020-2030، موضحا أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تحديث الصناعات العسكرية والدفاعية في المغرب.
وبدوره أكد إسبر أن الاتفاقية “ستفتح أبواب التعاون الثلاثي بين المغرب وأمريكا والدول الإفريقية”، مستدلا على ذلك بمناورات “الأسد الإفريقي”.

وفي عام 2007، انطلقت مناورات “الأسد الإفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة، بمشاركة عدة دول إفريقية، لتطوير المهارات الميدانية والقتالية للقوات المشاركة.
وعلى صعيد مواز، بحث لوديي مع إسبر، وفق بيان للدفاع الوطني، تعزيز التعاون العسكري والنهوض بالاستثمار الأمريكي في مشاريع الصناعات الدفاعية بالمغرب.

واقترح لوديي، وفق البيان ذاته، “النهوض بمشاريع مشتركة للاستثمار بالمغرب في قطاع صناعة الدفاع بهدف نقل التكنولوجيا والبناء التدريجي لاستقلالية المغرب في هذا المجال”.
وأوضح الوزير  التزام المغرب بـ”مكافحة الإرهاب والتدبير الإنسانية لحل أزمة الهجرة، انطلاقا من دورها كفاعل في الاستقرار الإقليمي بمنطقتي الساحل والمتوسط”، حسب البيان ذاته.
ويزور إسبر المغرب، في إطار جولة مغاربية، بدأها الأربعاء بتونس ثم الجزائر.