• بانت ليه فالقوادس.. اعتقال سارق أغطية بالوعات الصرف الصحي في مكناس
  • شهد شهود من أهلها.. العنصرية متفشية في أمنستي
  • رجل أعمال وعندو 37 عام.. المغربي أنس لغراري العقل المدبر للسوبر الأوروبي
  • خبير سياحي: كانتمناو إعادة فتح مغارة “فريواطو”… هي معلمة للمواقع السياحية في تازة (فيديو)
  • بعد قرار الإغلاق الليلي.. التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى سَن تدابير فورية لإعانة المتضررين
عاجل
الجمعة 09 يونيو 2017 على الساعة 14:53

تقشاب الفايسبوكيين.. أسنان “الإنسان العاقل البدائي”!

تقشاب الفايسبوكيين.. أسنان “الإنسان العاقل البدائي”!

 

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك صورا عظام أقدم آثر بشري، ينتمي لفصيلة الإنسان العاقل البدائي، الذي عثر بموقع جبل إيغود، في إقليم اليوسفية، جهة مراكش تانسيفت.
الصور، التي أثارت موجة تعليقات ساخرة من قبل نشطاء الموقع، التقطت خلال الندوة الصحافية التي عقدها محمد الأعرج، وزير الثقافة، صباح اليوم الجمعة (9 يونيو)، في مقر أكاديمية المملكة المغربية في الرباط، والتي خصصت لعرض هذه العظام.
وكتب أحد النشطاء ساخرا: “صورة جدكم الأكبر.. المغرب جد أم الدنيا”، بينما استرعت أسنان الهيكل العظمي انتباه عدد من النشطاء، الذين قال أحدهم “سنانو حسن من سناني 300 000 مرة! إينا معجون (أسنان) كان كا يستعمل؟”، وكتب آخر: “بغيت حقي من أسنان جدي الأكبر”.
وكان المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث أكد أن فريقا دوليا، بإشراف كل من عبد الواحد بن نصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والاتصال، وجان جاك يوبلان، عن معهد ماكس بلانط للأنثروبولوجيا المتطورة في ألمانيا، قاما بإماطة اللثام عن بقايا عظام إنسان ينتمي لفصيلة الإنسان العاقل البدائي، مرفوقة بأدوات حجرية ومستحثات حيوانية بموقع جبل إيغود، في إقليم اليوسفية، جهة مراكش تانسيفت.
وحسب علماء الآثار فإن تاريخها يرجع إلى ما يقرب من 300 ألف سنة.