• لقاو عندو موس وقرآن.. فرنسا توقف شخص كان ينوي مهاجمة الشرطة
  • تخاصم مع بوليسي.. إيداع اللاعب أيوب لكحل سجن الصومال في تطوان
  • يشمل جميع المجالات التعليمية المرتبطة بكرة السلة.. تعاون تاريخي بين جامعة اللعبة والاتحاد الإسرائيلي
  • لتخزين لقاح كورونا.. أمريكا تسلم المغرب 7 مجمدات
  • ما قاضية والو مع أوميكرون.. منظمة الصحة العالمية توصي برفع قيود السفر الدولية
عاجل
الإثنين 13 ديسمبر 2021 على الساعة 17:00

تقرير عسكري إسباني: المغرب قادر على استرجاع سبتة ومليلية في 3 ساعات

تقرير عسكري إسباني: المغرب قادر على استرجاع سبتة ومليلية في 3 ساعات

يبدو أن من مخاوف السلطات الإسبانية من القدرات العسكرية المغريبة، والتي ظهرت في عدة مداخلات عند برلمانيين إسبان، منذ اندلاع الأزمة بين المملكتين، كانت على خلفية تقارير سابقة، تكشف قدرة المغرب على استرجاع سبتة ومليلية المحتلين بسهولة، في حالة اللجوء إلى الحل العسكري.

فخلال نهاية الأسبوع الماضي، كشفت صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية عن تقرير عسكري إسباني يعود لسنة 1986، يظهر مخاوف من هجوم مغربي مُحتمل على سبتة ومليلية لاستردادهما سيؤدي إلى سقوطهما في ظرف لا يتعدى 3 ساعات، وأن القوات الإسبانية لن تصمد كثيرا أمام التفوق المغربي في عدد المشاة والمدفعية مع وجود نخبة من الجنود.

“في حالة إذا هجم المغرب على سبتة ومليلية، فإن ضمانات نجاح إسبانيا في الدفاع عنهما ضعيفة، ونفضل الحل السياسي”، كانت إحدى العبارات التي جاءت في التقرير الذي أعده الكولونيل الإسباني بلاسكو ألونسو، والذي يؤكد فيه المخاوف من أن أي هجوم مغربي على المدينتين المحتلتين، وأن إسبانيا ليست قادرة على الصمود للدفاع عنهما.

وأشارت الصحيفة الإسبانية أنه بعد فترة قصيرة من هذا التقرير، أكد الجنرال الإسباني إدواردو ألاركون أغويري، أنه في حالة إذا هجم المغرب على سبتة ومليلية، فإن “ضمانات نجاح إسبانيا في الدفاع عنهما ضعيفة”، وبالتالي “حث على الحلول السياسية وليس العسكرية”.