• شدوه حي.. توقيف شخص متلبس بمحاولة اغتصاب طفل في طنجة (فيديو)
  • لمدة سنتين.. الرجاء يضع علامة “صوفاك” على قمصانه (صور)
  • من عدنان مرورا ب”قاصرات الزميج” وصولا إلى نعيمة.. صدمة وسط المغاربة جراء تصاعد الجرائم المرتكبة ضد الأطفال
  • نواحي تارودانت.. فتاة تضع شكاية ضد والدها تتعلق بزنا المحارم والاستغلال الجنسي
  • دعارة 2.0.. غضب واستياء عارم من فيديوهات “روتيني اليومي”
عاجل
الإثنين 09 مارس 2020 على الساعة 10:00

تقرير بوعياش حول احتجاجات الحسيمة.. رصد أكثر من 10 الاف مادة زائفة ومغلوطة حول “حراك الريف”

تقرير بوعياش حول احتجاجات الحسيمة.. رصد أكثر من 10 الاف مادة زائفة ومغلوطة حول “حراك الريف”

كشف تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول “حراك الريف”، أن احتجاجات الحسيمة أحاطت بها العديد من الأخبار الزائفة والمغلوطة.

وذكر التقرير، الذي يضم 400 صفحة وتم تلخيصه في 60 صفحة، أن شبكات التواصل الاجتماعي كانت فاعلا رئيسيا في احتجاجات الحسيمة، وذلك من حيث تردد الاحتجاجات بها.

وأفاد التقرير ذاته أنه انطلاقا من 302 ألف مادة منشورة، تم رصد أكثر من 10 الاف مادة ذات محتوى زائف ومغلوط حول احتجاجات الحسيمة.

وأشار تقرير المجلس إلى أن الأخير “اعتمد على المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي كأحد مصادر التوثيق وتقاطع المعلومات، ونظرا للحجم الكبير للتداول ولخطورة الانتهاكات التي تم نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي وبنشر فيديوهات عن أحداث لا صلة لها بما جرى في الحسيمة”.

ولفت المصدر ذاته إلى أن رئيسة المجلس، أمينة بوعياش، “قررت الانكباب على تداول المعطيات ذات الصلة بحقوق الإنسان، وذلك بتعيين فريق لمتابعة نشر المعلومات وتدقيقها مع ما جرى في الواقع، فوقف الفريق على وجود معلومات ذات طبيعة “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان” تم تداولها بشبكات التواصل الاجتماعي، لكن ليس لها أي علاقة بما جرى في إقليم الحسيمة، وهذا ما يصطلح عليه “أخبار زائفة أو تضليل”.

وكانت بوعياش كشفت خلاصات هذا التقرير، خلال لقاء احتضنه مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الرباط، أمس الأحد (8 مارس)، بحضور منير بنصالح، الأمين العام للمجلس، وفعاليات جمعوية وإعلامية.