• داخلين فيه كثر من 5 هيئات.. علاش أطباء القطاع الخاص دايرين إضراب؟
  • يلا ما داوش الكان غادي يعاقبهم.. شنقريحة يهدد المنتخب الجزائري
  • الشامي: الجهود المبذولة حاليا غير كافية لتحقيق تحول رقمي ناجح
  • لجهوده لصالح القضية الفلسطينية.. اجتماع بمجلس الأمن يشيد بجلالة الملك محمد السادس
  • أخنوش: الأغلبية منسجمة ومتماسكة… وهبي رجل طيب وبركة رجل مسؤول
عاجل
الأربعاء 15 ديسمبر 2021 على الساعة 16:00

تقرير إسباني: المغرب يجمد اتفاق مشروع بناء سفينة مختصة للدوريات مع إسبانيا

تقرير إسباني: المغرب يجمد اتفاق مشروع بناء سفينة مختصة للدوريات مع إسبانيا

قرر المغرب تجميد اتفاق مع إسبانيا بخصوص مشروع بناء سفينة مختصة للدوريات تتجاوز قيمتها 130 مليون أورو. وذلك حسب ما كشف عنه موقع “la voz” الإسباني.

ووفق الموقع الإسباني فإن المغرب أخبر شركة “Navantia” المتخصصة في صناعة السفن العسكرية، بوقف مشروع بناء سفينة “Avante” المخصصة للدوريات، وتجميد العمل في الوقت الحالي، قبل أن تباشر الشركة عملها داخل مصانعها في سان فيرناندو بمنطقة قادش، حيث كانت وزيرة المالية الإسبانية قد أعلنت هذا الاتفاق شهر يناير الماضي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الاتصالات بين الشركة المذكورة والمملكة المغربية كانت متواصلة منذ سنة 2020، لتحديد جميع مواصفات السفينة، إلا أن القرار الأخير جاء على حين غرة، ودون سابق إنذار.

وعزا الموقع الإسباني أن تجميد المشروع قد يكون سببه عدم استئناف العلاقات بين البلدين منذ أزمة أبريل الماضي، إضافة إلى توجه المغرب نحو تنويع شركائه في المجال العسكري.

وحسب الموقع المذكور فإن سفينة Avante المخصصة للدوريات يتركز دورها على مراقبة السواحل وأعالي البحار وعمليات الإنقاذ، ويبلغ طولها 80 مترا ووزنها 1500 طن، وتصل سرعتها إلى 4000 ميل بحري ويمكنها حمل طاقم مكون من 40 فردا، كما تحتوي على مهبط لطائرات الهيليكوبتر.