• سحقت السنغال بثلاثية.. إنكلترا إلى ربع النهائي لملاقاة فرنسا
  • هازين الهم.. دعوات في إسبانيا لتجنب الشغب بعد نهاية مباراة “أسود الأطلس” و”الماتادور”
  • مختصون سنغاليون: المنتخب المغربي مؤهل لهزم نظيره الإسباني
  • ستواجه الفائز في مباراة السنغال وإنجلترا.. فرنسا إلى ربع نهائي المونديال
  • السجن المحلي في واد زم.. هذه حقيقة إصابة سجين بالشلل!
عاجل
الخميس 13 أكتوبر 2022 على الساعة 11:10

تعويضات الفيفا.. الأندية اللي اللاعبين ديالهم غاديين للمونديال غادي يشعبو فلوس!

تعويضات الفيفا.. الأندية اللي اللاعبين ديالهم غاديين للمونديال غادي يشعبو فلوس!

الفيفا غادي تدوّر مع الأندية اللي غادي تخلي اللعابة ديالها يمشيو مع المنتخبات للمونديال اللي غادي يتلعب في قطر. كيفاش؟

كيفاش البلان؟
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تخصيص مبلغ مالي للأندية التي سوف يشارك لاعبوها في كأس العالم المقررة بقطر في الفترة ما بين 20 نونبر و18 دجنبر المقبلين.
وسيوزع الفيفا 209 مليون دولار (أي 230 مليار سنتيم)، على الفرق المشاركة في المونديال، إذ سيحصل كل فريق عشرة آلاف دولار (10 ملايين سنتيم) عن كل لاعب لكل يوم يبقى فيه مع المنتخب في كأس العالم، وخلال فترة الاستعداد الرسمية للبطولة.

إمتا غيبدا التعويض؟
ومن المرتقب أن يبدأ هذا التعويض، خلال مرحلة التحضير لكأس العالم، وسيتم تحديد القيمة التي سيحصل عليها كل ناد وفقا لعدد لاعبيه المشاركين ومدد بقائهم مع المنتخب.
ومن المنتظر أن يستفيد الوداد والرجاء في حال اختار وليد الركراكي بعض لاعبيهم، كيحيى جبران وعطية الله ورضا التكناوتي وأنس الزنيتي، من المنحة المذكورة.

برنامج مزايا الأندية
في عام 2008، خصص “فيفا” مبالغ مالية كبيرة لتدشين صندوق مالي أسماه بـ”برنامج مزايا الأندية” بالاتفاق مع نظيره الأوروبي “UEFA” لتعويض الأندية التي تسمح للاعبيها بالمشاركة في مسابقة كأس العالم لكرة القدم.
وفي نسخة جنوب إفريقيا 2010 دفع الاتحاد الدولي 40 مليون دولار للأندية، في حين أن المبلغ ارتفع في مونديال البرازيل 2014 إلى نحو 70 مليون دولار، ويتوقع أن يصل إلى ضعف هذا الرقم في نسخة 2026 التي ستضم 48 منتخبا.
ويتم توزيع مبالغ صندوق “برنامج مزايا الأندية” على الأندية التي نشط فيها اللاعب خلال العامين الماضيين قبل انطلاق كأس العالم، تقديرا من فيفا لإسهامات الأندية في تطوير اللاعبين وإعدادهم للمشاركة في المونديال.

مونديال روسيا
وفي نسخة مونديال روسيا 2018، وزع الفيفا ما يقارب 210 ملايين دولار على 400 ناد مختلف حول العالم من 63 دولة.
وأشارت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، إلى أن المبلغ الذي تم تخصيصه هذا العام لمونديال قطر يعادل المدفوع لكأس العالم في روسيا سنة 2018.