• وصفوا قراراتها بـ”الأحادية”.. نقابات الصيادلة تنتقد غياب الحوار مع الوزارة
  • بتنسيق مع الأمن المغربي.. بوليس إسبانيا يعتقل إرهابيا في تراگونا
  • الرقمنة وإصلاح الإدارة.. محور مباحثات بين غيثة مزور ومنسقة الأمم المتحدة (صور)
  • تفاؤل وغيابات.. أسود الأطلس يواجهون الأردن في ثاني مباريات كأس العرب
  • في منتدى أمني بمشاركة المغرب.. الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد “الكابرانات” (صور)
عاجل
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 على الساعة 12:20

تشمل التعاون الإستخباراتي والأمني.. المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة دفاع “تاريخية” (صور وفيديو)

تشمل التعاون الإستخباراتي والأمني.. المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة دفاع “تاريخية” (صور وفيديو)

وقع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اتفاقية تعاون أمني، مع نظيره الإسرائيلي بيني غانتس، تشمل تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

انطلقت المباحاثات صباح اليوم الاربعاء (24 نونبر)، بين لوديي، ونظيره بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، في أول زيارة رسمية لهذا الأخير إلى المغرب.

وعبر المسؤول الحكومي الإسرائيلي في تغريدة له على موقع “تويتر”، عن شكره لجلالة الملك محمد السادس ووزير الدفاع المغربي على جهودهما لتوسيع العلاقات بين البلدين، مردفا بالقول: “لقد اتخذنا خطوة تاريخية اليوم بتوقيع مذكرة الدفاع”.

وأبرز غانتس في تغريدته، أن الاتفاقية تشمل “تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك”.

وأوردت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن الزيارة الإسرائيلية إلى المغرب تهدف إلى “وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب”.

وقبيل لقاء عبد اللطيف لوديي، قام وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، صباح اليوم الأربعاء (24 نونبر)، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، في أول نشاط رسمي له، حيث ترحم على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، قد وصف زيارته إلى المغرب بـ “التاريخية والمهمة، كونها أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي لهذا البلد”.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي، قبيل انطلاق رحلته من مطار بن غوريون بتل أبيب، مساء الثلاثاء (23 نونبر)، صوب المغرب، أن هذه الزيارة ستكون فرصة “للتوقيع على اتفاقيات تعاون، وسنسنمر بمواصلة تقوية العلاقات… من المهم جدا أن تكون لدينا رحلة ناجحة”.