• بعد كازا.. لقاح كورونا يصل إلى مراكز التلقيح في الجهات
  • منظمة الصحة العالمية: كورونا قد يتحول إلى “مرض جهازي”… والقضاء عليه سيكون أمرا صعبا
  • المحمدية.. صاحب مسكن عشوائي يطعن قائد قيادة سيدي موسى المجدوب بسكين
  • علاش ضروري نديرو اللقاح؟ وأشنو هوما اللقاحات اللي غيستعمل المغرب؟.. معلومات مهمة عن حملة التلقيح ضد كورونا
  • مدير البسيج: ليس هناك أي تعاون أمني مع الجزائر… والبوليساريو متورطة في الجريمة الإرهابية 
عاجل
الجمعة 25 ديسمبر 2020 على الساعة 23:59

ترقيع حفر “بالزّفت” في بعض شوارع أكادير يُثير الجدل… مسؤول في المجلس الجماعي يوضّح!

ترقيع حفر “بالزّفت” في بعض شوارع أكادير يُثير الجدل… مسؤول في المجلس الجماعي يوضّح!

أثارت صُور تزفيت للحُفر في بعض الطّرق والشوارع بمدينة أكادير، استياء رُوادٍ من مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا وأن ناشر التدوينة “المُثيرة للتساؤلات” على موقع فايسبوك، مسؤول في المجلس الجماعي، من خلالها تأتي هذه الأشغال، على حد تعبيره: “في إطار التجاوب مع الشكايات الواردة عبر التطبيق الرقمي AGADIRTOGETHER” ويضع على جانبها رمز الإعجاب.

ردود فعل حول “الترقيع بالزّفت”

هذه التدوينة، وصفها عدد من الفاعلين الجمعويين بـ”الترقيعية البعيدة عن مطامحِ الساكنة، والتي تريد رؤية شوارع مدينتها في أحسن الحُلّة”.
وكتب أحد المدونين من أبناء أكادير، “الطريق دارو ليها سباردرا”، ودوّن آخر “راه طرق هادوك مخلصين عليهم الساكنة ملايين الدراهم فالضريبة على السيارات بشتى أنواعها، ماشي ضرسة مسوسة تعمروها باش بغيتو”.

فيما علّق آخر، كاتحيدو الحفاري و ديرو لي ضوضان.. كنا كانبدلو غير لورمات وسلانتبلوك ، دابا نزيدو المونتيسورات”، واعتبر آخر على فيسبوك ” كون غا خليتو داكشي ولا هاد الشوهة”…
في مقابل ذلك، نائب رئيس المجلس الجماعي محمد باكيري، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش أنفو” قال : “إن ما تم نشره على الموقع الرسمي، يدخل في إطار تنوير الرأي العام حول الحركية الحضرية للمدينة، باعتبارها من اختصاصات المجلس الجماعي، وتشمل قطاعات متعددة منها الطرق والتشوير، والنظافة والمناطق الخضراء والإنارة العمومية”، مضيفا، أن بعض ما نُشر هو تجاوب للمصالح الجماعية مع التطبيق الجديد والخاص بشكايات المواطنين في مدينة أكادير، حيث يتم تلقي شكاياتهم وطلباتهم بهدف معالجة تدخلاتهم.

توضيح نائب رئيس المجلس الجماعي

وعن ترقيع الحفر بالزفت عوض إعادة تهيأتها بالكامل، قال النائب الجماعي، “هذا يدخل فقط في إطار أشغال الصيانة التي تتم بشكل دوري ولا علاقة لهذه الصور بحصيلة العمل أو بأشغال التهيئة الكاملة”، مستطردا “ما كانبارطاجيش حصيلة الجماعة، كانقدم التدخلات اليومية، وموقع الجماعة كايبرز كل ما تقوم به الجماعة فيما يتعلق ببرنامج عملها”.

وتابع المسؤول الجماعي: “إنه بالنسبة للطرق هناك تدخلين، التدخل الأول للجماعة يتعلق بالتهيئة، وهي التي يتم من خلالها التزفيت لكامل الطريق، وتهيئة جنباته، مع الاهتمام بالمساحات الخضراء والتشوير الأفقي والعمودي”، معللا ذلك بالقول: “إن عددا من الشوارع عرفت هذا النوع من التهيئة الكاملة، كشارع المقاومة، وشارع 18 نونبر، وشارع الجيش الملكي، والآن هناك أشغال على مستوى شارع محمد الخامس، وشارع القاضي عياض، وعشرات الشوارع التي تتم تهيئتها بصفة شاملة”.


وحسب معطيات رسمية، نقلها الموقع الرسمي للجماعة، فالكلفة الإجمالية لتهيئة شوارع و طرق أكادير تنقسم إلى جزئين: ميزانية الشطر الثالت التي تبلغ حوالي 86 مليون، و ميزانية الشطر الرابع التي تُقارب 79 مليون درهم طول مدة المشروع منها تهيئة شوارع واد زيز، الإمام البخاري، شارع قصر الجيش، شارع 18 نونبر، حيث بدأ العمل في شهر سنة 2019 لمدة متوقعة تقارب 14 أشهر.