• مدوزها مع ولاد دربهم.. تيسودالي مصيف فتطوان (صور)
  • ردا على اتهامات أمنستي.. رفض مغربي للتوظيف السياسي للقضايا الحقوقية بالأقاليم الجنوبية
  • قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
عاجل
الإثنين 25 أبريل 2022 على الساعة 23:00

تدير السرطان.. احذروا “شيبس” والبطاطس المقلية والقهوة!

تدير السرطان.. احذروا “شيبس” والبطاطس المقلية والقهوة!

تحتوي البطاطس المقلية ورقائق البطاطس المعروفة لدى العموم ب”شيبس”، إضافة إلى القهوة سريعة الذوبان على مادة “الأكريلاميد”، وهي مادة كيميائية قد تسبب السرطان.

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال الدكتور محمد احليمي، الأخصائي في التغذية، إن مادة ” أكريلاميد” تنشأ بعد تعرض البطاطس المقلية و”شيبس” لدرجات حراراة عالية، وهي مادة سرطنة.

وأوضح احليمي أنه عندما تكون جرعات أكريلاميد عالية يمكن أيضا أن تسبب أضرارا للأعصاب، وأضاف “هذه المادة موجودة في كل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يتم تسخينها إلى درجات حرارة عالية”.

وشدد الأخصائي في التغذية أن مادة أكريلاميد نجدها أيضا في القهوة المحمصة وسريع الذوبان، ونجدها. في الدجاج “المحمر” أكثر من اللزوم، وفي الخبز المحمص، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة”، وزاد قائلا “الأكريلاميد تحدث نتيجة تفاعل بين السكريات في الغذاء والأحماض الأمينية ما يعطي ذلك اللون الذهبي لبعض المنتجات”.

وشدد الدكتور احليمي أن خطورة مادة أكريلاميد المسرطنة تكمن في كونها تمس “الجينوم”، أو الشفرة الوراثية للإنسان، وتؤدي إلى العديد من السرطانات، فضلا عن مشاكيل كثيرة على مستوى العين، حيث تتسبب في الحلمئة والجلالة ونقص النظر، ومشاكل في الكبد والبانكرياس الذي يفرز الأنسولين.