• دعوها إلى تصحيح “الخطأ الكبير”.. “الرفاق” يراسلون أحزاب إسبانية بشأن استقبال زعيم الانفصاليين
  • حقيقة تهديد العثماني بالاستقالة في حال التصويت ضد “تقنين الكيف”.. أشنو وقع فاجتماع “نواب البيجيدي”؟
  • مصدر رسمي: “تقنين التنقل من وإلى فاس” غير مقترح باقي ما كاينش قرار نهائي
  • صحيفة جزائرية: النظام الجزائري يغذي ثقافة المؤامرة الخارجية الرامية إلى زعزعة استقرار البلاد
  • بعد ادعاءات ياجور.. نهضة بركان يكشف توصل اللاعبين بمستحقاتهم
عاجل
الأحد 24 يناير 2021 على الساعة 14:00

تحذير بريطاني.. عدوى كورونا من الممكن أن تنتقل من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح

تحذير بريطاني.. عدوى كورونا من الممكن أن تنتقل من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح

شدد نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا البروفيسور جوناثان فان تام على أن العلماء “لا يعرفون حتى الآن تأثير اللقاح على انتقال العدوى شخص لآخر”.

وقال البروفيسور فان تام إن اللقاحات تبعث “الأمل” لكن معدلات الإصابة يجب أن تنخفض بسرعة، وحث أولئك الذين تلقوا اللقاح بالفعل على البقاء في المنزل والالتزام بإجراءات الإغلاق.
وكتب في صحيفة صنداي تلغراف “إذا لم يلتزم الأشخاص بإجراءات الإغلاق، فلا يزال بإمكانهم نشر الفيروس، وإبقاء عدد حالات الإصابة مرتفعًا، وتعريض الآخرين للخطر”.

وقال البروفيسور فان تام “لا يوجد حتى الآن لقاحا فعال بنسبة 100٪ ، لذلك لا توجد حماية كاملة ومضمونة، مضيفًا أنه من الأفضل السماح بمرور “ثلاثة أسابيع على
الأقل” لتتطور الاستجابة المناعية بشكل كامل لدى كبار السن.
ورداً على دعوات لتقليص الفراق الزمني بين منح جرعات اللقاح إلى النصف لتصبح 6 أسابيع بدلا من 12 أسبوعًا، قال إن هناك عدد من الأشخاص لايزالوا على قائمة المعرضين للخطر ولم يحصلوا على جرعة واحدة من اللقاح بينما حصل أخرون على جرعتهم الأولى وبالتالي حصلوا على بعض الحماية، ويجب أن يتم منح الآخرين بعض الحماية مثلهم.
وتلقى أكثر من 5.8 مليون شخص في المملكة المتحدة جرعتهم الأولى من اللقاح حتى الآن، ومن المقرر افتتاح 32 موقعًا آخر للتلقيح في جميع أنحاء إنجلترا هذا الأسبوع.