• في مارينا أكادير.. سلسلة “هيلتون” للفنادق تعلن اقتراب افتتاح مشروع جديد
  • مصدر لـ”كيفاش”: مرات عويطة ما حناتش فيه… وقيمة داكشي اللي دات ليه بملايير السنتيمات
  • ما بغاوش يفرطو فيه.. البارصا يتشبث بالزلزولي
  • زادو شهر.. الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية
  • تبون فالطاليان.. الجالية الجزائرية تدعو إلى تنظيم احتجاجات ضد دولة العسكر
عاجل
الجمعة 15 أبريل 2022 على الساعة 00:30

“تحدي الكارني”.. شباب مغاربة يطلقون حملة إنسانية لأداء “كريديات” الفقراء (صور)

“تحدي الكارني”.. شباب مغاربة يطلقون حملة إنسانية لأداء “كريديات” الفقراء (صور)

تزامنا مع موجة الغلاء وارتفاع أسعار العديد من المواد الأساسية، أطلق شباب مغاربة حملة تضامنية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت اسم “تحدي الكارني“.

ويهدف هذا التحدي إلى أداء ديون الفقراء لدى محلات البقال، خلال شهر رمضان الجاري، من أجل تخفيف تكاليف المعيشة على هؤلاء الأشخاص.

وخصص لهذه الحملة موقع إلكتروني يحتوي على زر للمشاركة، وهو زر عالي التفاعلية ويتحول لونه من اللون الأحمر إلى الأخضر عند الضغط عليه، ويسمح بمعرفة عدد المشاركين في التحدي، والذين تظل أسمائهم غير معروفة.

وبلغ عدد الأسر المستفيدة من هذه الحملة، إلى حدود ليلة اليوم الخميس (14 أبريل)، 374 أسرة، حسب الرقم الذي يكشف عنه موقع الحملة.

ويقول مطلقو التحدي، في بيان اطلع عليه موقع “كيفاش”، “في المغرب معروف أن لدى البقال “كارني” (دفتر) يدون فيه ديون الناس. بعض الناس تتراكم عليهم ديون البقال ولا يجدون كيف يدفعونها. إنه شهر رمضان وهو فرصة لإنقاذ هؤلاء من كربتهم”.

وأوضح البيان ذاته أن “مرور المغرب من مرحلة غلاء غير محتمل بالنسبة لعدة أسر فقيرة يحمّلهم فوق طاقتهم، في المقابل يوجد بعض الناس الذين يمكنهم المساعدة ولو بالقليل”.

وعن كيفية المشاركة في التحدي، يوضح أصحاب الحملة أنه “ينبغي التوجه إلى البقال وطلب “الكارني” (دفتر الديون)، ودفع جزء من الديون أو كلها حسب قدرة كل شخص، ثم التأكد من شطب الدين، قبل أن يتحدى خمسة أشخاص من أجل المشاركة في الحملة وتأكيدها عبر موقع التحدي”.

وقال مطلقو “تحدي الكارني” إن هذه الحملة “تحفيز وباب للخير يمكن أن يخفف عن هذه الفئة من الناس”.