• لصقها فالبرد.. مصدر حكومي يؤكد أن “الجو البارد وراء ارتفاع الأسعار”!!
  • زلزال تركيا.. سفارة المغرب توجه بلاغا هاما للمغاربة الذين يبحثون عن عائلاتهم
  • بعد الزلزال المدمر.. إسرائيل ترسل فرق إنقاذ إلى تركيا (صور)
  • إصابة ثمانية من عناصر الأمن.. بوليس مكناس يوقف تسعة أشخاص متورطون في الشغب الكروي
  • بركة: نفق أوريكا غادي يربحنا بين 80 حتال 112 دقيقة ديال الوقت
عاجل
الجمعة 23 ديسمبر 2022 على الساعة 10:47

تحاليل للحمض النووي وخبرات على الأسلحة.. الشرطة العلمية والتقنية في خدمة البحث الجنائي

تحاليل للحمض النووي وخبرات على الأسلحة.. الشرطة العلمية والتقنية في خدمة البحث الجنائي

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني، أن مختبر الشرطة العلمية بالدار البيضاء، عالج 13.454 طلب تحليل عينات الحمض النووي بزيادة ناهزت 31 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

مختبر الشرطة العلمية في “كازا”

في تقرير يستعرض حصيلتها السنوية، توصل به موقع “كيفاش”، أبرزت المديرية أن مختبر الشرطة العلمية بالدار البيضاء، توصل خلال السنة الجارية ب 16.762 طلب خبرة، وعالج 13.454 طلب تحليل عينات الحمض النووي بزيادة ناهزت 31 بالمائة مقارنة مع السنة المنصرمة، و1134 طلب خبرة في ميدان الكيمياء الشرعية.

ولفت التقرير، إلى مصلحة المخدرات والسموم الشرعية، أنجزت الخبرات العلمية الضرورية في 1816 قضية مرتبطة بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

خبرات “باليستيكية”

وفيما يتعلق بالمصالح التقنية بمعهد العلوم والأدلة الشرعية للأمن الوطني، فقت تم إنجاز 576 خبرة على الوثائق والمحررات المزورة بزيادة قدرها 05 بالمائة، و5533 خبرة على المحتويات الرقمية انصبت على 18.050 دعامة إلكترونية بزيادة قدرها 16 بالمائة.

كما أنجزت مصالح معهد العلوم والأدلة الشرعية للأمن الوطني 201 خبرة باليستيكية منجزة على 94 سلاحا ناريا و7458 من الذخائر والمقذوفات بنسبة زيادة قدرها 10 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

في خدمة البحث الجنائي

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني، مواصلتها الاستثمار في تطوير بنيات وآليات الشرطة العلمية والتقنية، ما مكنها من الإسهام في توطيد المحاكمة العادلة عبر الارتكاز على الدليل العلمي، وتحقيق مستويات قياسية في نسبة الزجر من خلال المساعدة في استجلاء حقيقة الجرائم المعقدة والمتشابكة.

ويهدف عمل الشرطة العلمية والتقنية، حسب المصدر ذاته، إلى تقديم الدعم الكبير لضباط وأعوان الشرطة القضائية سواء في التعامل مع الأدلة والإثباتات في مسرح الجريمة أو خلال سريان الأبحاث الجنائية.