• على طريقة تايسون.. الملاكم المغربي يونس بعلا حاول عض أذن خصمه في أولمبياد طوكيو (فيديو)
  • بخدمتي “أفريقيا لونج” و”دوش وشد الطريق”.. شركة “أفريقيا” تهلات فالكليان ديالها (صور)
  • لأول مرة في بنسليمان.. إنطلاق أوراش بناء مركب جامعي متعدد التخصصات (فيديو)
  • لسنتين إضافيتين.. تجديد ولاية أحيزون على رأس مجلس الإدارة الجماعية لـ”اتصالات المغرب”
  • نقص الأوكسجين وإغلاق المساجد.. كورونا رونات الجزائر
عاجل
الإثنين 12 يوليو 2021 على الساعة 18:00

تجمع دول الساحل والصحراء.. إشادة إفريقية باتفاقيات تصنيع اللقاح في المغرب

تجمع دول الساحل والصحراء.. إشادة إفريقية باتفاقيات تصنيع اللقاح في المغرب

شيماء ناجم

عبر تجمع دول الساحل والصحراء، عن تشجيعه وإشادته بالمشروع الملكي الهادف لتحويل المغرب، إلى قطب إفريقي في مجال صناعة اللقاحات.

واعتبر التجمع، في بيان له، أنه “من الواضح أن هذا المشروع المهيكل، والمبتكر لتزويد المملكة بقدرات صناعية، وبيوتكنولوجية كاملة، وشاملة، مخصصة لتصنيع اللقاحات في المغرب”.

وتابع المصدر ذاته: “أن هذه المبادرة الملكية تتماشى تماما مع رؤية أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، والتي بموجبها أصبحت القارة الإفريقية تتوفر على مركز للتميز في البيوتكنولوجيا، سيمكنها من ضمان استقلاليتها الطبية والتكنولوجية في مواجهة المخاطر الصحية الحالية، وكذا ظهور الأوبئة”.

وأكد التجمع على تثمين “الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، لإطلاقه هذا المشروع الاستثنائي الذي سيمكن المملكة من الحصول على القدرات التكنولوجية المثلى في مجال الإنتاج المستقل للأدوية واللقاحات عالية الجودة والآمنة، والفعالة، والمتاحة بأسعار معقولة”.

كما نوه بإمكانية قدرة المغرب على إنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) شهريا، بكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون دولار.

وأبرز البيان “أن هذا المشروع الاستراتيجي سيسمح للقارة الأفريقية بمواصلة إنشاء أقطاب صناعية تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من جهة، وضمان الاندماج الاقتصادي الكامل للقارة من جهة أخرى، وذلك تماشيا مع أحكام معاهدة أبوجا (3 يونيو 1991)”.